10 نصائح يحتاجها الطلاب استعداداً للامتحان

يشعر أغلب الطلاب بالضياع والتوتر أثناء فترة التحضير للامتحانات، ومنهم من لا يعلم كيفية تنظيم الدراسة ووضع الخطط، لذا من المهم اتباع النصائح التالية، لتحقيق أفضل نتائج دراسية:

  • رتب مكان دراستك

تأكد من أن لديك مساحة كافية لوضع كتبك وملاحظاتك، وأن الإضاءة في مكان الدراسة جيدة ولا تُشعرك بالنعاس. كذلك حاول التخلص جميع المشتتات مثل إشعارات مواقع التواصل الاجتماعي على هاتفك المحمول؛ قد يعني هذا صمتًا تامًا تقريبًا لدى البعض، بينما يمكن للآخرين الدراسة مع بعض الموسيقى التي تساعد على التركيز.

  • ابدأ الدراسة مبكرًا

امنح نفسك وقتًا كافيًا لمراجعة مادة الامتحان. عليك تقدير الوقت الذي ستحتاجه لتحديد وقت بدء الدراسة للامتحان من خلال حجم المادة التي ستحتاج إلى مراجعتها.

  • اقرأ كامل الملاحظات التي دونتها قبل الامتحان

سوف يساعدك ذلك على إنعاش ذاكرتك وتذكر ما تعلمته. لكن عليك التحقق مما إذا كانت الملاحظات المدونة كافية للدراسة وأنك قد دونت جميع الملاحظات وأنك لم تُفوّت أية دروس. لكن إذا كنت قد فوتّ بعض الدروس، فقد تحتاج إلى استعارة ملاحظات أحد زملائك.

  • احرص على الحصول على ملاحظات أو تلخيص جيد للمادة

إذا لم تكن جيدًا في تدوين الملاحظات في المحاضرات، أو إذا كان هنالك ثغرات في ملاحظاتك، فاسأل أحد زملائك إن كان بإمكانك استعارة ملاحظاته ومقارنتها بخاصتك للبحث عن الثغرات فيها. فذلك من شأنه أن يسهل عليك الدراسة للامتحان. لذلك تأكد من أنك قد درست جميع الأفكار الرئيسية وفهمتها بشكل جيد.

  • اسأل مدرسك عن مادة الاختبار

بذلك سوف تستطيع معرفة الأجزاء التي ينبغي التركيز عليها من المادة التي تحتاج لدراستها. لن يخبرك مدرسك بالضبط بما هو موجود في الاختبار، لكنه قد يعطيك بعض المؤشرات أو أنه ببساطة سيخبرك بالمادة التي سيُغطيها الامتحان.

  • استخدم الأشكال التوضيحية والرسوم البيانية

إن كتابة ملاحظاتك بهذه الطريقة سوف يساعدك على مراجعة مادة الامتحان بسهولة قبل الامتحان، كما أن هذه الأشكال تساعد الطالب على تذكر كل ما تحتاج إلى معرفته في الامتحان بسرعة.

  • تدرب على حل أسئلة الامتحانات للسنوات السابقة

تعد هذه من أكثر الطرق فعالية للتحضير للامتحانات، حيث تساعدك أسئلة الامتحانات السابقة على فهم طبيعة الأسئلة والتعود على تنسيقها، وبالتالي يمكنك الإجابة بسهولة عن أي سؤال مشابه في الامتحان.

  • حدد أوقاتًا منتظمة للاستراحة

إذا كنت تتدرب لماراثون فلن تحاول الركض 24 ساعة في اليوم، والأمر ذاته منطبق على الدراسة؛ فمن أجل الاحتفاظ بالمعلومات التي درستها عليك أخذ فترات منتظمة من الراحة.

  • تناول الأطعمة الصحية

إن ما تأكله يؤثر على مستويات الطاقة والتركيز لديك، لذلك ابتعد عن الوجبات السريعة، وحاول اختيار الأطعمة المغذية التي تساعد على زيادة. والتركيز وتعزيز الذاكرة مثل الأسماك والمكسرات والزبادي والتوت وغيرها.

  • اشرب كمية وفيرة من الماء

تذكر أن شرب كمية كافية من الماء ضروري حتى يعمل عقلك في أفضل حالاته؛ لذا اشرب كمية وفيرة من الماء خلال المراجعة وفي يوم الاختبار.