من هي الدول التي دعت رعاياها لمغادرة لبنان؟

صدرت عدة دعوات من دول غربية لرعاياها بمغادرة لبنان، وتكررت أخرى قديمة، وسط مخاوف من تداعيات التصعيد بين الاحتلال الإسرائيلي و”حزب الله”، وتحذيرات من اندلاع حرب إقليمية بالمنطقة.

جاء ذلك بحسب بيانات رسمية صادرة عن تلك الدول، تعقيبا على التهديدات الإسرائيلية بالتصعيد مع “حزب الله” عقب حادثة “مجدل شمس” في الجولان السوري المحتل.

وذكّرت السفارة الأميركية في بيروت، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، رعاياها “بمراجعة تحذير السفر الحالي الذي يحث بشدة على إعادة النظر في السفر إلى لبنان”.

ويحث التحذير الحالي “المواطنين الأميركيين، بشدة، على إعادة النظر في السفر إلى لبنان، وكذلك يوصيهم بالتسجيل في برنامج التسجيل (STEP) لتلقي التنبيهات وتسهيل تحديد موقعهم في حالة الطوارئ”.

وأضاف البيان أن السفارة الأميركية “تلفت انتباه المواطنين إلى حقيقة مفادها أنه وسط التوتر المتزايد في المنطقة، تقوم بعض شركات الطيران بتعديل جداول رحلاتها في لبنان”.

ونصحت السفارة الأميركية مواطنيها المسافرين من أو إلى لبنان بمراقبة حالة رحلاتهم عن كثب، وأن يكونوا على دراية بأن مسارات الرحلات قد تتغير مع قليل من التحذير أو من دونه، وأن يضعوا خططًا بديلة.

وحثّ وزير الخارجية الإيطالية أنطونيو تاياني رعايا إيطاليا على مغادرة لبنان.

وأكدت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، أنها تواصل تقديم النصح لرعاياها بعدم السفر إلى لبنان، وتشجع المقيمين في البلاد على المغادرة.

وقامت الخارجية البريطانية بتحديث تحذيرها بشأن السفر، وحثت مواطنيها على توخي الحذر الشديد، وتجنب السفر إلى لبنان.

ونصحت وزارة الخارجية الدانماركية، بدورها، رعاياها بعدم السفر إلى لبنان وشجتعهم على مغادرة البلاد “ما دام ذلك ممكنًا”.

وذكّرت السفارة النرويجية في بيروت بـ”نصائح السفر التي تشجع جميع رعاياها على مغادرة لبنان”، موضحة أنه “في حال تدهور الوضع، قد تصبح خيارات السفر خارج لبنان محدودة”.

وأعاد وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، أيضاً التذكير بتعليمات وزارة خارجية بلاده “بعدم السفر إلى لبنان ومغادرته فوراً، بعد التصعيد بين إسرائيل وحزب الله”.

أضاف “لقد قلت ذلك مرات، وأقول مرة أخرى إن من الضروري للمواطنين السويديين مغادرة بيروت أو الامتناع عن الذهاب إليها. يرجى الاستجابة لهذا”.

وجددت وزارة الخارجية الفرنسية دعوة رعاياها بعدم السفر إلى لبنان و”إسرائيل” والأراضي الفلسطينية.

وقالت وزارة خارجية بلجيكا إنه “في ضوء التداعيات الأخيرة التي شهدتها بلدة مجدل شمس، نذكّر مواطنينا بالتحذير بشأن السفر إلى إسرائيل والقدس والأراضي الفلسطينية ولبنان”، وشدد البيان على ضرورة مغادرة البلجيكيين لبنان.

وكانت هولندا والسعودية والكويت دعت في أواخر حزيران/يونيو الماضي إلى مغادرة لبنان.