سفينة انيرجين

موقف لبناني مُوحّد حول الحدود البحرية

كشف مصدر مطلع لـ “الديار” ان هناك تفاهماً بين الرؤساء الثلاثة حول الموقف اللبناني من موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، مشيرا الى ان اتصالات جرت وستجري بينهم قبيل وصول الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين يوم غد الاثنين.

وعلمت “الديار” من مصادر موثوقة ان هوكشتاين اجرى اتصالات ومشاورات في اليومين الماضيين مع المسؤولين “الاسرائيليين”، وانه في صدد استكمال هذه المشاورات قبل وصوله الى بيروت غداً.

وأضافت انه يحمل معه افكاراً ومقترحات سيناقشها مع المسؤولين اللبنانيين، إضافة الى ما كان طرحه في زيارته السابقة.

وعشية وصول الوسيط الأميركي، قال مصدر بارز يتابع هذا الملف لـ”الديار”، ان هناك تطورات متسارعة تسابق طاولة التفاوض، اكان على صعيد المحادثات التي سيجريها هوكشتاين ام على صعيد امكانية استئناف المفاوضات غير المباشرة حول الحدود البحرية.

واستنادا الى معلومات المصدر، فان لبنان اكثر تمسكاً بحقوقه كاملة في المنطقة الخاصة البحرية، مؤكداً أن لبنان سيقابله بموقف موحد متفق عليه بين الرؤساء الثلاثة منذ آذار الماضي، وان لبنان لن يضيّع البوصلة والمبادئ التي تحفظ كامل حقوقه في مياهه وثروته النفطية والغازية، والتي جاء هوكشتاين في وقت سابق لتطبيقها على اثر انجاز اتفاق الاطار مع سلفه.

ولفت المصدر الى ان هوكشتاين في زيارته السابقة للبنان، ابلغ القيادات اللبنانية انه سيعمل على تبريد الأجواء وتهيئة الظروف للعودة الى طاولة التفاوض غير المباشر في الناقورة، وان لبنان ينتظر هذا الامر، لكنه في الوقت نفسه لن يرضى باي حاجب يحجبه عن حقوقه كاملة.