مأكولات

كيفية تخزين الأطعمة قبل رمضان

مع حلول شهر رمضان المبارك، يجب تزويد المطبخ بكل ما يحتاجه لتتضمن طاولة الإفطار أشهى أنواع المأكولات، والتمكن من تحضير الطعام بوقت أقل وتعب أخف.

ما هي الطريقة الأفضل لتخزين بعض الأطعمة قبل شهر رمضان المبارك؟

  • تفريز الصلصات الخاصة بالأطباق الرئيسية، وكل ما عليك فعله تجهيز كل صلصة بمفردها على أن لا تكون تحتوي على اللبن، ومن ثم الإنتظار حتى تبرد وسكبها داخل العلب البلاستيكية، وبعدها تضعينها في الثلاجة.
  • عصير الطماطم من أكثر المواد المطلوبة لمختلف الوصفات، لذلك اسلقِ حبات الطماطم وأزيلي القشرة عنها، لتتمكني من هرسها جيدًا في الخلاط الكهربائي، بحيث أن أفضل الطرق لحفظ عصير الطماطم طيلة شهر رمضان المبارك تكون عبر سكب العصير في أكياس بلاستيكية خاصة للأطعمة وقابلة لوضعها في الثلاجة.
  • السلطات، المقبلات ومختلف الأطباق، تحتاج للثوم المهروس، ولتسهيل تحضير خليط الثوم يوميًا يمكنك تخزينه في الثلاجة وإستعمال الكمية التي تريدينها يوميًا منه، وبعد ذلك إعادة العلبة الخاصة به الى الثلاجة.
  • المقبلات من أساسيات مائدة الإفطار، كالحمص بالزيت والليمون، متبل الباذنجان، متبل الحمص وغيرها، يمكنك سلق الحمص أو شوي الباذنجان خلال هذه الفترة قبل حلول شهر رمضان، وحفظها في الثلاجة.
  • للمعجنات حصة كبيرة على مائدة الإفطار الرمضانية، لذا من الأفضل أن تباشري بتحضيرها قبل أسبوع أو أسبوعين من حلول الشهر الكريم وتخزينها في الثلاجة. وبذلك يمكنك تحضيرها بكل سهولة قبل موعد الإفطار.
  • وبالنسبة إلى اللحم المفروم وشرائح الدجاج المسلوق، فهذه من الأطعمة التي يمكنك أيضًا تقسيمها في علب متوسطة الحجم، ووضعها في الثلاجة واستعمالها لتحضير الأطباق.

وباستثناء الثوم، من المهم استخدام كل الكمية التي تم إستخراجها وعدم تفريزها مجددًا في الثلاجة.

بالنسبة للخضار، ما الذي يمكنك تحضيره؟

  • بالنسبة إلى الخضار الورقية يمكنك غسلها جيدًا وتعقيمها، وبعد أن تجف تمامًا، استخدمي المناديل الورقية الخاصة بالمطبخ لوضع الخضار الورقية عليها ولفها قبل إدخالها إلى الثلاجة، وبذلك تضمنين استمراريتها لأطول فترة ممكنة.
  •  أما لأنواع الخضار الأخرى، كالطماطم، الليمون، القرنبيط، الكوسا وغيرها، فننصحك بغسلها وتعقيمها ومن ثم وضعها في علب بلاستيكية داخل الثلاجة، ومن المفضل عدم تقطيعها إلّا قبل ليلة واحدة من تحضير الأطباق.