لمن يريد التخلي عن شرب القهوة.. اليكم أبرز الطرق!

أعلنت الدكتورة آنا ميليخينا، أخصائية التغذية الروسية، أن وجبة الفطور الساخنة والحفاظ على التوازن المائي يساعدان في “الإقلاع” عن شرب القهوة.

واشارت ميليخينا في حديث لها لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى “أن اليقظة بعد شرب القهوة هي عادة مكتسبة مع مرور الوقت، أي ليست مرتبطة دائما بتأثير الكافيين. لذلك يمكن أن تكون التمارين الرياضية بعد الاستيقاظ صباحا بديلا عن فنجان القهوة”.

وقالت: “تزيد التمارين الرياضية المختلفة وأنواع أخرى من النشاط البدني من ضربات القلب، ما يؤدي إلى الشعور بالنشاط والقوة. ومن أجل ذلك يكفي ممارسة التمارين الرياضية 3-5 دقائق فقط”.

ووفقا لها، ان الطريقة الثانية للاستيقاظ من دون القهوة هي الاستحمام المتباين عن طريق تدريب الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي، حيث أن تناوب الماء الساخن والبارد، يزيل النعاس ويعطي الشعور بالبهجة. وطريقة أخرى هي وجبة فطور دافئة ولذيذة وصحية.

كما اضافت: “يفضل أن لا يكون الفطور حلوا لأن السكر في الصباح يخفض من قدرة العمل. لذلك يجب أن تتكون وجبة الفطور من البروتينات (البيض، والجبنة وجبن القريشة واللحم والسمك والبقوليات)، وكربوهيدرات معقدة (حبوب وخبز الحبوب الكاملة) والفواكه أو الخضروات كمصدر للألياف الغذائية، حيث توفر وجبة الفطور الصحيحة حيوية ونشاط طوال اليوم”.

واكدت ميليخينا أن كمية السوائل تؤثر في الأداء لذلك تنصح بأن يبدأ الشخص يومه بكوب من الماء والاحتفاظ على التوازن المائي طوال اليوم.