زيت الزيتون

زيت الزيتون يعزز الوظائف الإدراكية

أثبت علماء كلية هاريسون للصيدلة بجامعة أوبورن الأميركية فوائد زيت الزيتون للوظائف الإدراكية.

وأشارت مجلة Nutrients إلى أن الباحثين درسوا حالة 25 متطوعًا يعانون من اضطرابات إدراكية خفيفة، طلب منهم إضافة 30 مليلترًا (ثلاث ملاعق طعام تقريبًا) من زيت الزيتون إلى نظامهم الغذائي اليومي لمدة ستة أشهر. تناول 13 منهم زيت الزيتون البكر الممتاز والـ 12 الآخرين تناولوا زيت الزيتون المكرر، بحيث يحتوي النوع الأول من زيت الزيتون على العديد من الفينولات وهو نوع من المركبات العضوية المحتوية على مجموعة الهيدروكسيل والبنزول.

وخضع جميع المشاركين قبل وبعد تناول زيت الزيتون إلى التصوير بالرنين المغناطيسي، وبعض الاختبارات المعرفية، بالإضافة إلى إجراء تحليل الدم، لكشف المؤشرات الحيوية لمرض الزهايمر.

وأظهرت النتائج أن نوعي زيت الزيتون المستخدم يحسنان الوظائف الإدراكية، وهذا ما انعكس في مؤشرات الخرف السريري والمعايير السلوكية الأخرى، وهذه النتائج تتوافق مع نتائج التجارب التي أجريت على الفئران المخبرية سابقًا.

وأفاد الباحثون أن نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي لم تكن نفسها في المجموعتين، بحيث اتضح أن زيت الزيتون البكر يحفز عمل الحاجز الدموي الدماغي والتواصل بين مناطق الدماغ المختلفة، بينما زاد الزيت المكرر من التنشيط الوظيفي للدماغ في المناطق المسؤولة عن الإدراك، ما أدى إلى تحسين الذاكرة.

وأضاف الباحثون، كما تغيرت المؤشرات الحيوية لمرض الزهايمر، فقد تغيرت لويحات الأميلويد وبروتين تاو نحو الأفضل في المجموعتين، موضحين أنه من المحتمل أن يكون هذا قد تسبب في تحسين وظيفة الحاجز الدموي الدماغي، وكذلك القدرات الإدراكية.