الال

السيد: سنمنع العدو من إستخراج النفط ولو أدى ذلك الى حرب

رأى أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله أنّ “الدولة اللبنانية عاجزة عن اتّخاذ القرار المناسب الذي يحمي لبنان وثرواته، لذلك فإنّ المقاومة مضطرة إلى اتخاذ هذا القرار”.

وعن معادلة كاريش، لفت إلى أن “العدو أنهى التنقيب والحفر والاستكشاف، والسفينة هي لأجل الاستخراج وهم منعوا كل الشركات من القيام بأي خطوة مع لبنان قبل ترسيم الحدود البحرية، وهذا كان ضغطًا على الدولة اللبنانية للقبول بالخط الذي يريده الإسرائيلي”.

وفي مقابلة تلفزيونية، أشار نصرالله الى أنّه “لم يجرِ أي تنسيق للخطوات، ستكون خطواته مع السوريين أو الإيرانيين أو مع أي من الحلفاء في الداخل”.

ونبّه أنه “إذا جاء أيلول وبدأ العـدو بالاستخراج، ولم يأخذ لبنان حقه فنحن ذاهبون الى المشكل”.

وردًا عن سؤال حول طلب رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بالحصول على مساعدة إيرانية في ملف الكهرباء، أكد نصر الله أنه “جاهز لجلب الفيول الإيراني، إلى معامل الكهرباء اللبنانية مجاناً على أن توافق الحكومة اللبنانية على ذلك”.

فيما يخص قضية المطران موسى الحاج، أوضح أن “الأجهزة الأمنية اللبنانية لا تعمل تحت إمرة حزب الله”، مؤكداً أنّه “ليس لحزب الله أي علاقة بقضية المطران الحاج ولن يتدخلوا فيها”.

رأى نصرالله أنّ “ما حصل خلال اليومين الماضيين، على خلفية قضية المطران الحاج، لن يبقي دولة ولا مؤسسات ولا قضاء وهو مسار خطير”، لافتاً إلى أنّ “نقل أموال من فلسطين المحتلة الى لبنان هو عمل خارج القانون بغضّ النظر عن أسبابه”.

وفي مسألة رئاسة الجمهورية، أشار إلى أنّ “مقاربة المسألة من خلال تحديد مواصفات الرئيس المقبل هي تضييع للوقت ولا فائدة في الحديث عنها”، مضيفاً: “لم نبدأ في حزب الله النقاش في الأسماء المرشّحة لرئاسة الجمهورية بعد ولن يكون لدينا مرشّح بل سنقرّر من ندعم من بين المرشحين الطبيعيّين”.