أعلن “الحرس الثوري” الإيراني، أن الولايات المتحدة أقدمت على تنفيذ هجوم جوي استهدف السواحل الإيرانية، معتبراً أن الخطوة تمثل خرقاً جديداً للتفاهمات والالتزامات القائمة، وذلك بعد انتهاك الاحتلال الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار في جنوب لبنان.
وقال بيان “الحرس” إن الولايات المتحدة، التي وصفها بأنها ناقضة للعهود، شنت هجوماً جوياً على السواحل التابعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية بذريعة مرور سفينة مخالفة عبر مسار غير مصرح به في مضيق هرمز.
وأضاف أن القوة البحرية التابعة لـ”الحرس الثوري” ردّت على هذا الهجوم باستهداف مواقع تمركز الجيش الأميركي في المنطقة، مؤكداً أن العملية جاءت رداً مباشراً على ما اعتبره “الاعتداء الأميركي”.
وأشار البيان إلى أن ترتيبات مراقبة حركة الملاحة في مضيق هرمز تتم، وفق البند الخامس من مذكرة تفاهم إسلام آباد، بالتنسيق مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، معتبراً أن الولايات المتحدة سعت إلى انتهاك هذه الترتيبات عبر تحركات مختلفة.
وأكد “الحرس الثوري” أن الرد الإيراني جاء في إطار حق الجمهورية الإسلامية في مواجهة أي خرق للاتفاقات، محذراً من أن أي اعتداء جديد سيُواجَه برد أوسع من الرد الحالي.
وشدد على أن إيران ستواصل التعامل مع أي تحرك تعتبره انتهاكاً لالتزامات التفاهمات القائمة، مؤكداً أن الردود المقبلة ستكون أكثر اتساعاً إذا تكررت الهجمات أو ما وصفه بالأعمال العدائية ضدها.














