جوني ديب وآمبر هيرد: القصة الكاملة لمحاكمة شغلت العالم!

/ يارا نصر /

بعد محاكمة دامت لأسابيع، استطاع الممثل العالمي جوني ديب حسم القضية لصالحه، والانتصار على آمبر هيرد واستعادة سمعته.
تصدرت هذه القضية المرتبة الأولى على مواقع التواصل الإجتماعي لأسابيع. فمن كان يظن ان قصة حب بطلها ممثلان اميركيان ستنتهي برفع قضايا تتحدث عن ضرب، إهانات، اعتداءات، خيانات، وتعويضات مالية بملايين الدولارات.

فما الذي حصل بين الممثل جوني ديب والممثلة آمبر هيرد منذ تعارفهما حتى اليوم؟

تعرّف ديب على هيرد خلال تصويرهما فيلم “The Rum Diary” عام 2011، ووقع في غرامها وتزوجا عام 2015.

اعتبرهما الكثيرون بأنهما أفضل ثنائي على الإطلاق، لكن الصدمة كانت بعد سنة واحدة من الزواج، عندما طلبت هيرد الطلاق من ديب، ومن هنا بدأت قصة هذا الثنائي المشهور، وبدأت القضايا والمشاكل في ما بينهم، وكل ذلك حدث في غضون عام واحد.

وبعد يومين من الطلاق، رفعت هيرد دعوة قضائية  على ديب تتهمه بأنه كان يقوم بتعنيفها والإعتداء عليها. واظهرت بعض الصور التي تحتوي على كدمات وآثار ضرب. وتعتبر قضية التعنيف، خصوصا لأحد نجوم هوليوود، قضية ضخمة وكبيرة جدا لأن هذا العمل سيدمر سمعته بالكامل.

كما تمكنت هيرد، من الإثبات في المحكمة أنه قام بالإعتداء عليها جسدياً، واتهمت ديب بأنه مدمن كحول ومخدرات، وكانت تلتقط له صور وفيديوهات وهو بحالة سيئة (خاصة بعد وفاة والدته)، واستعملت هذه الصور والفيديوهات ضده خلال المحاكمة، واستطاعت الفوز بالقضية.

أصدرت المحكمة حكمها بالقضية بدفع 7 مليون دولار إلى هيرد. كان يفترض حينها أن الموضوع قد انتهى، لأنهما وقعا تعهداً بأن لا يتكلم أحد من الطرفين عن الطرف الآخر، وعدم فتح القضية، لأن هيرد حصلت على تعويضها، ولا يجب عليها أن تتحدث في الموضوع مرة أخرى.

رغم أن جوني ديب خسر مكانته المهنية في هذه القضية، فقد خسر عمله مع شركة Disney والعديد من الشركات الإعلانية التي سحبت عقودها معه .

عام 2018، عادات آمبر هيرد لتتحدث عن القضية من جديد بطريقة غير مباشرة، حيث كانت تصرح بأنها كانت تتعرض للتعنيف، ولا يجب السكوت عن الموضوع. انتشر هذا الكلام في العديد من الصحف الرسمية، وإحدى تلك الصحف هي “THE SUN” التي كتبت أنه من الرجال الذين يعتدون على النساء.

هنا قرر ديب إعادة فتح القضية للتوضيح للناس في العام 2022، وقام برفع قضية بتهمة تشويه السمعة، وطلب تعويضاً بقيمة 50 مليون دولار، وعندما علمت هيرد، رفعت أيضاً قضية، وطالبت بتعويض قيمته 100 مليون دولار.

كما قام ديب برفع قضية عنف منزلي ضد طليقته. هذه القضية، جعلت الكثير يتعاطفون مع ديب بأنه هو من كان يتعرض للعنف منها، حيث كشفت القضية الكثير من الأسرار والادعاءات الخاطئة التي تكلمت عنها هيرد.

قدم جوني ديب العديد من الأدلة، مستعينا بالشهود، منها تعنيف هيرد له وغضبها المستمرّ ورميه بزجاجة، مما أدى إلى قطع إصبع ديب حيث استعان بشهادة الطبيب المعالج، بالإضافة إلى أن هيرد كانت تقوم بخيانة ديب، حيث عرض ديب فيديوهات تظهر هيرد مع ايلون ماسك وجيمس فرانكو، داخل منزل ومصعد جوني ديب، وقد أكد البواب في المحاكمة صحة هذا الخبر.

 

بدأت المحاكمة تأخذ منحى آخر، عندما بدأت أدلة هيرد تنقلب ضدها، بعد ان كشف فريق ديب، عن دليل صوتي تناولته مواقع التواصل الاجتماعي، لمحادثة صوتية بينه وبين هيرد، تخبره بأنها كانت تضربه وبأنه عليه أن ينضج.

https://youtu.be/DzltOobBt0E

وفي حديثها عن ضربها وتشويه وجهها، نشر الناس صوراً لها ولوجهها السليم، في نفس الأيام التي قالت أنها تعرضت فيها للضرب. لترد محامية هيرد بأنها كانت تضع نوعاً من مساحيق التجميل لتغطية الكدمات، ولم تكن تتجول إلا بعلبة المكياج من سنة 2014 حتى سنة 2016. فكانت المفاجأة من شركة مستحضرات التجميل “ميلاني”، التي ردت سريعاً من خلال فيديو، أوضحت به أنه تم إنتاج هذه العلبة سنة 2017، أي بعد السنوات التي زعمت هيرد بأنها كانت تتعرض للتعنيف.

https://vt.tiktok.com/ZSdpeEqGN/?k=1

ومن أقوى الشهادات، كانت شهادة حبيبة ديب السابقة كيت موس، التي أوضحت أن ديب لم يقم أبداً بدفعها عن الدرج كما اتهمته هيرد.

وبعد 6 أسابيع، وصلت قضية النجم وزوجته السابقة إلى محطتها الأخيرة، حيث أدانت هيئة المحلفين نهار الأربعاء 1 حزيران 2022  الممثلة آمبر هيرد بتهمة التشهير بزوجها السابق النجم جوني ديب من خلال وصفها نفسها بأنها ضحية للعنف الأسري، بعد محاكمة حظيت بتغطية إعلامية واسعة غاصت عميقاً في خصوصيات الشخصيتين الهوليووديتين البارزتين.

ونص قرار الهيئة على إلزام هيرد بدفع تعويض للممثل قدره 15 مليون دولار. والتعويض الذي حصل عليه ديب هو من قسمين: الأول 10 ملايين دولار، فيما الثاني 5 ملايين، خفضته القاضية إلى 350 ألف دولار التزاما بالحد الأقصى الذي تحدده الولاية للتعويض عن الضرر، حيث أصبح المبلغ الإجمالي يزيد عن الـ10 ملايين بقليل. كذلك، غرمت جوني ديب مليوني دولار لتشهيره بزوجته السابقة.

وفي أول تعليق من ديب على الحكم، قال الممثل الأميركي إن “هيئة المحلفين أعادت لي حياتي، لقد أخجلتم تواضعي حقاً”، وأضاف باللاتينية “الحقيقة لا تزول أبداً”. وتابع بيان ديب: “آمل أن يكون سعيي لإقرار الحقيقة قد ساعد آخرين، رجالاً ونساءً، ممن وجدوا أنفسهم في وضعي، وألا يستسلم أولئك الذين يدعمونهم أبداً”.

https://www.instagram.com/p/CeRl1FwMmR6/?igshid=MDJmNzVkMjY=

بينما قالت “هيرد”، في بيان، تعليقاً على الحكم إنها “منفطرة القلب”. وقالت إن هيئة المحلفين تجاهلت أدلة لصالحها.
كما أضافت هيرد “أنا حزينة لأنني خسرت هذه القضية. لكنني حزينة أكثر لأنني فقدت على ما يبدو حقا ظننت أنه لي كأميركية، وهو التحدث بحرية وصراحة. أشعر بخيبة أمل أكثر مما يعنيه هذا الحكم للنساء الأخريات. إنه نكسة. إنه يعيد عقارب الساعة إلى زمن يمكن فيه أن تتعرض المرأة التي تتكلم وتتحدث علانية للعار والإهانة”.

https://twitter.com/realamberheard/status/1532083776741842945?t=9S2Uxhy0M8EB2Cr0VUv78w&s=08

ما الذي يحل بأمبر هيرد إذا عجزت عن دفع التعويض لجوني ديب؟

كانت هيئة محلفين منحت ديب 10 ملايين كتعويضات، إضافة إلى 5 ملايين كتعويض عقابي، تم خفضها إلى 350 ألفا، وأقرت بأن يدفع لهيرد مليونين عن دعوى أقامتها ضد دعواه، لتعرضها منه لعنف منزلي، فيبقى أن تدفع له 8 ملايين و500 ألف، لا تملكها، لذلك إن بإمكان ديب مصادرة أجرها في فيلمين قادمين لها، أو الاستيلاء على منزلها بكاليفورنيا.

والذي اتضح حتى الآن، مما تناوله الإعلام الأميركي في اليومين الماضيين، أن ما تملكه الممثلة حاليا هو بين 1.5 مليون دولار إلى مليونين و500 ألف دولار، وهو مبلغ لا يكفي حتى لتغطية تكاليف المحامين، بعد أن اضطرت الشهر الماضي إلى استبدال فريقها القانوني السابق، علما أنها حصلت على مليون دولار عن الجزء الأول من فيلم “Aquaman” وموعودة بمليونين عن الثاني المقرر عرضه العام المقبل، في وقت تقلصت فيه مساحة دورها في الفيلم بشكل كبير.

اهتمام عالمي

حققت تغطية المحاكمة، التي بُثت وقائعها مباشرة، ملايين المشاهدات على وسائل التواصل الاجتماعي، وحظيت باهتمام غير متوقع في جميع حول العالم.
وأشارت استطلاعات الرأي إلى أن الأميركيين كانوا مهتمين بما يحدث في قاعة المحاكمة أكثر من اهتمامهم بالحرب في أوكرانيا.
هذه القضية تصدرت “الترند” الأول على صعيد العالم، والجميع كانوا بإنتظار ماذا سيحدث ولصالح من ستحكم المحكمة.

تفاعل عربي من قبل العديد من النجوم العرب

ملأت مواقع التواصل الاجتماعي آلاف التغريدات والمنشورات، التي اتسمت معظمها بتأييد  جوني ديب وتهنئته على الفوز بقضيته، إضافة إلى الشماتة بزوجته السابقة.

من بين المهنئين نجوم كبار من العالم العربي، كالممثل المصري محمد هنيدي، الذي كتب في تغريدته “مبروك للصديق جوني ديب.”

كذلك هنّأ النجم السوري تيم حسن، جوني ديب وقال “مبروك للرائع جوني ديب، من حسن حظي تعرفت عليه من خلال عدة لقاءات. مثال حقيقي للطف والتواضع، فوز مستحق وواضح.”

 

وقام الممثل المصري “حمادة هلال” بتهنئة “ديب” قائلا:” مبروك يا جوني يا خويا”.

http://https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=577546127064194&id=100044264357859&sfnsn=mo