أخبار عاجلة

هبة من اليابان الى لبنان تتعلق بحرائق الغابات

أعلنت سفارة ​اليابان​ في ​لبنان​، أنّ “استجابةً ل​حرائق الغابات​ الهائلة الّتي اندلعت في ​شمال لبنان​ خلال شهرَي تموز وآب من هذا العام، خصّصت اليابان هبة من خلال مشروع تنفّذه ​المنظمة الدولية للهجرة​، لتعزيز قدرة السلطات المحليّة للاستجابة للحرائق في المنطقة”.

وأوضحت في بيان، أنّ “هذه المبادرة الّتي اختتمتها المنظّمة الدوليّة للهجرة بنجاح بالتعاون مع جمعيّة “عكارنا”، تضمّنت تأمين معدّات ضروريّة لمكافحة ​الحرائق​ وتجهيزات للحماية الشخصيّة، لدعم المستجيبين الأوائل في احتواء أيّ حريق محتمَل بطرق آمنة وفعّالة، وتنظيم التدريب لبلديّات في شمال لبنان للمساهمة في إدارة مخاطر الكوارث في المنطقة”. وأشارت إلى أنّ “المشروع تضمّن أيضًا أنشطة “النقد مقابل العمل”، لدعم سبل عيش المجتمعات المحليّة الّتي شاركت في تنظيف الغابات للوقاية من الحرائق”.

وأعربت السفارة عن أسفها، لأن “لبنان يشهد مرّة أخرى حرائق مدمّرة التهمت مساحات حرجيّة وزراعيّة، لا سيّما في الجنوب و​جبل لبنان​ في الأيّام القليلة الماضية”، مؤكّدةً أنّ “اليابان ستبقى إلى جانب لبنان خلال هذه المحن، وستواصل دعمها للمشاريع التنمويّة والبيئيّة في كلّ أنحاء البلد، على أمل الحدّ من نشوب حرائق واسعة النطاق في المستقبل”.