كشفت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور غربي السودان أن الاشتباكات المسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر، خلفت ما لا يقل عن 13 طفلًا قتيلًا و39 جريحًا، فيما تجاوز عدد القتلى المدنيين الـ62 شخصًا و383 جريحًا.

وتوفي أغلب الأطفال الضحايا بالقذائف والطلقات العشوائية، مما أجبر ذلك أعداد كبيرة من العائلات للهروب من منازلهم إلى أحياء سكنية أخري أكثر أمنًا، في ظل معاناة يواجهونها في مختلف المجالات خصوصًا الحصول على الماء والغذاء.

وأفاد مدير عام وزارة الصحة في الولاية عماد بدوي أن وزارته سجلت عدد 13 طفلًا قتيلًا و39 جريحًا دون سن الـ16 من جراء الاشتباكات بين الطرفين وسط دعوات ومناشدات بمساعدة الأطفال المتسولين والمشردين في الأسواق، الذين يواجهون أوضاعًا قاسية منذ اندلاع المواجهات بين الطرفيين.

وذكر أحد النشطاء أن هناك أعداد كبيرة من الأطفال المشردين “فاقدي السند والمأوي”، الذين كانوا يتواجدون في الأسواق يواجهون هذه الأيام ظروفًا إنسانية بالغة التعقيد بسبب إغلاق المطاعم.

وأوضح أن من بينهم نساء مرضعات وهم في حاجة لمساعدة عاجلة من المتطوعين والمنظمات والهيئات الدولية خاصة اليونسيف، بينما قال آخر إن عشرات الأطفال المشردين هم في حاجة لمساعدة خاصة اليونسيف والطفولة، وأوضاعهم في غاية السوء.