لقطات طُبعت في ذاكرة مونديال قطر

حازم يتيم

انتهى مونديال قطر 2022 بعد شهر من التنافس بين ابرز المنتخبات العالمية وتوجت الارجنتين باللقب بعد فوزها على فرنسا في المباراة النهائية.

ولم يخلُ مونديال قطر من لقطات ستبقى خالدة في تارخ كوؤس العالم. واليكم ابرز اللقطات التي خلدها مونديال قطر.

1- المانيا واشارة الصمت.

قبل المباراة الاولى للمنتخب الالماني امام اليابان، وضع لاعبو المانشافت اياديهم وكمموا افواههم في اشارة لافتة كانت تدل على تعاطف الالمان مع حقوق المثليين الجنسيين، هذه الاشارة لاقت ردود فعل متباينة بين معترض ومؤيد. في نهاية المطاف خسرت المانيا امام اليابان وتسببت خسارتها في خروجها لاحقاً من الدور الاول.

2- بو بكر وهدف الطرد.

خلال مباراة البرازيل والكاميرون في ختام الدور الاول، وقبل نهايتها بدقيقة استطاع لاعب الكاميرون فنسنت بو بكر، من تسجيل هدف الفوز للكاميرون واحتفل به عبر خلع قميصه، ولم يمر الامر بسلام فبعد خلعه للقميص، اقترب منه حكم المباراة ورفع بوجهه البطاقة الصفراء الثانية، وبالتالي البطاقة الحمراء فطُرد فنسنت بو بكر من الملعب، ولكنه خرج مبتسماً بعد تسجيله لهدفه.

3- دي برويني وكرسي الفار.

بعد انتهاء مباراة بلجيكا والمغرب والتي خسر فيها المنتخب الاوروبي بهدفين دون مقابل، واثناء خروج اللاعبين الى غرف الملابس، قام لاعب خط وسط بلجيكا كيفن دي برويني، بضرب كرسي الفار بقبضة يده فوقعت الكرسي على الارض وسط دهشة الحاضرين، تلك الحركة قام بها دي برويني وكان في حالة غضب نتيجة الهزيمة امام منتخب المغرب.

4- ميسي وينو ؟

بعد انتهاء مباراة الارجنتين والسعودية في دور المجموعات بفوز السعودية، قام احد لاعبي المنتخب السعودي بتصريح اصبح لاحقاً اهم تصريح ربما في مونديال قطر. اللاعب السعودي تهكم على النجم الارجنتيني ليونيل ميسي عندما سأل: ميسي وينو؟ في اشارة الى عدم ظهور النجم الارجنتيني اثناء اللقاء. لاحقاً خرجت السعودية وتصدرت الارجنتين مجموعتها ثم فازت بالمونديال فانقلب السحر على الساحر.

5- تحية احترام.

بعد انتهاء مباراة كرواتيا واليابان في الدور الثاني من مونديال قطر، بتأهل كرواتيا وخروج اليابان قام مدرب اليابان بتحية جماهيره وقدم لهم الاعتذار. اللقطة نالت استحسان الجميع في الملعب ونال المدرب الياباني كل التقدير من الصحافيين وحتى من نقاد اللعبة الذين اعتبروا ان هذا التصرف انما ينم عن احترافية عالية لدى اليابانيين.

6- رقص دون فائدة.

اثناء تسجيل البرازيل لاهدافها امام كوريا الجنوبية في الدور الثاني من مونديال قطر، قام لاعبوها بالتجمع والرقص، حدث هذا اربع مرات، في المرات الاربعة رقص اللاعبون وكأنهم احرزو المونديال. اللقطة تعرضت لانتقادات واسعة وجدل كبير. بعدها خرجت البرازيل مباشرة من الدور التالي واصبح هذا الرقص دون فائدة تُذكر.

7- بكاء نيمار.

بعد انتهاء مباراة البرازيل وكرواتيا في ربع نهائي المونديال بخروج البرازيل،شوهد لاعب المنتخب البرازيلي نيمار يبكي، في لقطة نالت تعاطف الكثيرين. نيمار تحسر على الخروج خصوصاً وانه سجل هدف التقدم في المباراة،لكن منتخب بلاده لم يتمكن من المحافظة على التقدم. لتخرج البرازيل ويبكي بعدها نيمار، في مشهد اعادنا بالذاكرة الى نهائي دوري ابطال اوروبا 2020 عندما خسر نيمار نهائي ذلك النسخة، مع فريقه باريس سان جيرمان امام بايرن ميونخ الالماني.

8- سجدة النصر المغربية وعلم فلسطين.

مع كل انتصار كانت تحققه المغرب، كان لاعبوها يسجدون شاكرين لله على كل ما يفعلونه، اكثر من ذلك كان العلم الفلسطيني حاضراً مع لاعبي اسود اطلس، الامر حصل بعد مباريات بلجيكا وكندا واسبانيا، لقطات نالت تعاطف الجميع خصوصاً الجمهور العربي الذي وقف خلف المنتخب المغربي في مونديال قطر.

9- بكاء سواريز.

بعد تأكد خروج الاوروغواي من دور المجموعات، التقطت عدسات الكاميرا لويس سواريز مهاجم الاوروغواي، وهو يبكي تحسراً على الخروج. الجدير ذكره ان مونديال قطر، كان اخر استحقاق دولي يخوضه لويس سواريز الذي اعلن نيته الاعتزال الدولي.

10- ميسي وابتسامة الفرح.

مع فوز الارجنتين بلقب المونديال وفرحة لاعبيها بالتتويج، رُفع ليونيل ميسي على الاكتاف وسط فرحته الكبيرة. المشهد نفسه حصل مع دييغوا ارماندو مارادونا عام 1986 بعد فوز منتخب بلاده بالمونديال. لقطة ميسي ورفعه على الاكتاف وابتسامته ستبقى من اللحظات الخالدة في مونديال قطر.