مناعة الجسم “عملية متكاملة”.. كيف نحميه من الأمراض؟

/ زينب نعمة /

من يعتقد أن رفع مناعة الجسم هو وليد لحظة أو يوم أو حتى أسبوع فهو مخطئ. إنّ هذه العملية مرتبطة بشكل وثيق بنمط حياة الإنسان، من مأكل ومشرب ورياضة ونوم وغيرها العديد من السلوكيات اليومية. فمناعة الجسم هي خطّ الدفاع الأول ضد الأمراض والعدوى الجرثومية والإصابات الفيروسية، ويجب أن تبقى هذه المناعة قوية كي يبقى الجسم قوياً وقادراً على الدفاع عن خلايا وأعضاء الجسم وإبقائه في نشاط وهمّة مستمرة وعمل وظيفي سليم بشكل يومي ومستدام.

إنّ جهاز المناعة هو نظام معقّد بحاجة إلى العديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن كي يمارس عمله بشكل جيّد وفعّال، وكيّ يتمّ تحصيل هذه الفعالية يجب أن يكون النظام الغذائي متوازن ويضمّ كل المواد، بحسب أخصائية التغذية العلاجية رشا ياسين.

إنّ حصر النظام الغذائي في جانب معيّن كالبروتين أو النشويات أو النظام الخالي من الدهون المشبعة وغيرها من الأنظمة، يؤدي إلى ضعف مناعة الجسم بسبب افتقاد النظام الغذائي لباقي العناصر اللازمة لعمله السليم.

أهمّ الفيتامينات لرفع المناعة

إنّ أهم الفيتامينات اللازمة لرفع مناعة الجسم هي الفيتامين “أ، د، اي، سي” بالإضافة إلى السيلينيوم والزنك وغيرها العديد من المواد الضرورية والأساسية للبناء الجسدي السليم.

هذه المواد تتواجد في الأطعمة المختلفة التي يأكلها الإنسان بشكل يوميّ، كالخضار والفواكه واللحوم والألبان والمكسرات وغيرها.

بعض الناس قد يلجأ لتناول المتممات الغذائية، في محاولة لتعويض نقص معيّن في المواد الضرورية لصحّة الجسم وخاصّة في فترات المرض والإصابة بفيروسات موسمية أو عدوات جرثومية أو التهابات. وينصح الأطباء أصحاب المناعة الضعيفة بتناول هذه المتممات بشكل مكثّف (تحت إشراف طبيب مختصّ) لمساعدة الجسم على محاربة المرض والشفاء بشكل سريع. ويجب الالتفات إلى أهمية تناول هذه المتممات بشكل علميّ ومدروس وبمتابعة طبيّة، لأنّ الإستهلاك الخاطئ ولفترة طويلة قد يؤثر على امتصاص باقي المعادن.

على سبيل المثال فإنّ الاستهلاك المفرط للفيتامين “سي”، قد يؤدى إلى تكوّن الحصى في الكلى لبعض الأشخاص .

لذلك فإنّ هذا الموضوع بحاجة إلى متابعة صحيّة ومسؤولية جديّة تفادياً لحصول تبعات وآثار غير حميدة.

من الأطعمة الطبيعية التي ترفع مناعة الجسم

-العكبر(البروبوليس) وهو مادة لزجة صمغية تستخرج من خلية النحل. وهو مليء بالفوائد الصحيّة

-الشاي الأخضر

-الزنجبيل

-الشاي الأبيض

-عشبة المورينغا

-الخل الطبيعي (خلّ التفاح)

 ما هي المأكولات التي تضعّف جهاز المناعة؟

هناك بعض الأطعمة التي تقوم بإضعاف جهاز المناعة كالسكر الأبيض، المأكولات والنشويات المعالجة، المواد الحافظة والملوّنة الزيوت النباتية والمهدرجة، الدهون المتحوّلة. وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية ومواد حافظة، وأطعمة تعرّضت لمضادات الالتهابات كالأبقار التي تنتج الألبان والأجبان والتي تحقن بكميات عالية من هذه الأدوية. كما أنّ السمنة والوزن الزائد من الأمور التي تساهم سلبياً في إضعاف مناعة الجسم، لذلك من المطلوب التخلّص من الدهون الزائدة.

تشدد أخصائية التغذية رشا ياسين في حديثها لموقع “الجريدة”، على أهمية أن يمتلك الشخص وزناً مناسباً والحفاظ على نسب متوازنة من الدهون مقارنة بالعضل والمياه في الجسم.

إنّ جهاز المناعة يرتبط بشكل مباشر بنمط حياة الإنسان ونوعية أكله وممارسته للرياضة ومراعاة عدم التدخين، لأنّ الأنماط الحياتية هي التي تبني مناعة قوية سليمة قادرة على محاربة الفيروسات والأوبئة المختلفة والمتعددة، وهي بالمقابل التي تضعف مناعة الإنسان وتجعله عرضة للأمراض والانتكاسات الصحيّة وبعض الأحيان تعرّضه للأمراض المستعصية كالسرطانات والأمراض المزمنة التي يصعب علاجها فيما بعد خاصّة إذا استفحل وجودها في الجسد وأصبح من الصعب السيطرة على انتشارها.