الفساد ينهي عقد الفيول العراقي.. ومتى يستأنف عون نشاطه السياسي؟

■نُقل أن مرجعاً مسيحياً بارزاً حسم خياره من التفاهم أمام زوّار، ومعظمهم من مرجعيات وقيادات مسيحية، عندما شدد على “ضرورة الإسراع في انتخاب الرئيس، ولن نسمي أحداً”

■تحاول وسائل إعلام مقربة من حزب “ممانع”، الإيحاء بأن مرجعاً سياسياً يسير مع مرجعية نيابية لانتخاب رئيس تيار ونائب سابق من باب التشويش عليه

 

همس

■توقف الاتصال أو يكاد بين مرجع كبير وآخر روحي على خلفية التباين في ما خصَّ مقاربة الاستحقاق الرئاسي!

غمز

■تعرَّض وزير سيادي لانتقادات واسعة، بعضها بقي خارج الأضواء، على خلفية إدارة ملف الرواتب، وما أحاط بالتأخير من ملابسات ومعطيات.

لغز

■تدقق جهات لبنانية ودولية بأسماء الأشخاص المعفو عنهم بموجب مراسيم عفو خاص رئاسية، لجهة أسباب العقوبة، وطبيعة الأفعال المنسوبة لهؤلاء..

 

خفايا

■ يرجح ان تصل الى لبنان خلال هذا الشهر الدفعة الأخيرة من الفيول العراقــي نظرا لعدم حماسة العراقيين لتجديد العقد فيما يتردد أن تحقيقات قد تبدأ على خلفية هذا الملف للتدقيق في شــبهات فســاد قد طالته من الجانب العراقي.

■ أحرجت ســفيرة غربية وزيرا حالياً بعد طلبــه اليها الانضمــام الى الصف الأمامي في أحد المؤتمرات الصحافية المعنية بالسفارة بشــكل مباشر، ولكن رغــم إصرار الوزيــر، بقيــت الســفيرة خلف الأضواء رافضة الإقتراب من المنصة الأمامية.

■ تبـيـّن أن تيارا سياســيا يشــهد خلافــات صامتة بين قياديين بارزين يحاول كل منهم ملء غيــاب زعيــم التيار على طريقته.

 

■توقع أحد المتابعين أن ّ سلة الطعون الأخيرة لن تخرج خالية من قرارات مهمة.

■علم ان مرشحا رئاسيا حزبيا يجول بصمت على بعض المرجعيات السياسية للبحث معها في إمكان التوافق عليه.

■عبر مرجع غير سياسي عن امتعاض شديد من الزج باسمه وبأنه ليس مادة للإستثمار.

 

كواليس

تساءل خبير دستوري عن الصيغة التي سيتضمنها أي مرسوم إجرائي يصدر عن حكومة تصريف الأعمال والمراسيم تبدأ بمندرجات تظهر دستورية المرجع ومنها مرسوم تشكيل الحكومة الذي يبطل مفعوله مرسوم اعتبارها مستقيلة ومن دون مرسوم تشكيل الحكومة سيكون أيّ مرسوم صادر عنها فاقداً للمرجعية.

خفايا

تتحدّث مصادر سياسية عن انتقال الوزير السابق سليمان فرنجية الى بيروت قريباً على أن يبدأ زيارة بروتوكولية للرئيس ميشال عون في الرابية، وقالت المصادر إن زيارات مشابهة لدار الفتوى ورئيس مجلس النواب ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ستكون على جدول الأعمال.

 

رئيس فريق سياسي معني يلتزم الصمت تجاه حادثة تستدعي الكثير من التوضيحات منه.

بعد مرور الأسبوع الأول من نهاية العهد السابق تبين بالممارسة أن جميع الوزراء يستطيعون الاستمرار بتصريف الأعمال ومتابعة أعمالهم ولا قيمة دستورية أبداً لتوقيع استقالة الحكومة.