المكاري: هناك مؤشرات على قرب تأليف الحكومة

أكد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال المهندس زياد المكاري، أن “مصر في طليعة الدول الداعمة للبنان خلال مختلف المراحل الصعبة والأزمات”، مشيرا إلى أن “الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يتأخر يوما عن الوقوف إلى جانب اللبنانيين ومساندتهم”.

جاء ذلك في حديث خاص أجراه مدير مكتب وكالة “أنباء الشرق الأوسط” في بيروت احمد سنجاب مع الوزير المكاري قبل زيارته مصر بدءا من اليوم للمشاركة في اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب التي تستضيفها القاهرة اعتبارا من يوم غد لمدة ثلاثة أيام.

وكشف الوزير المكاري عن “مؤشرات إيجابية جدية تؤكد قرب انتهاء الأزمة المتعلقة بتأليف الحكومة الجديدة وتجاوز الخلافات المعطلة لتأليفها”، مشددا على أن “لبنان لم يعد يحتمل إمكان حدوث فراغ أو شغور في أي موقع، لا سيما في ظل الظروف العصيبة التي تشهدها البلاد على وقع الأزمة المركبة اقتصاديا وماليا ونقديا، ووجود ملفات بالغة الحساسية تقتضي الحسم السريع مثل ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل وإنجاز اتفاق مع صندوق النقد الدولي”.

واعتبر أن “حلول الاستحقاقات الانتخابية الدستورية في توقيت قريب، تزامنا مع الأزمات الاقتصادية، وتوتر الحياة السياسية المفتوحة على كل الاحتمالات في ظل تعدد الطوائف والأحزاب السياسية، أنتجت ظروفا عصيبة”، غير أنه لم يخف تفاؤله بـ “إمكان التوصل إلى حلول لكثير من الأزمات في غضون شهر أو شهرين على الأكثر، في ظل الأجواء الإيجابية الأخيرة وتوالي المواقف التي تتسم بالمرونة السياسية من قبل الفرقاء السياسيين”.

وأوضح أن “رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف نجيب ميقاتي، يتعاملان بإيجابية لافتة في الوقت الحالي مع ملف تأليف الحكومة الجديدة، الأمر الذي يفضي إلى تعويم تجديد تكليف الحكومة الحالية مع إدخال تغيير محدود عليها يطال حقيبة إلى ثلاث حقائب وزارية على الأكثر”.