spot_img
spot_img
الرئيسيةSliderرسمياً.. اتفاق بين لبنان والعدو الاسرائيلي: لا انسحاب!

رسمياً.. اتفاق بين لبنان والعدو الاسرائيلي: لا انسحاب!

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

في تطور لافت على الجبهة الجنوبية توصل لبنان والعدو الاسرائيلي إلى اتفاق إطار لوقف إطلاق النار، عقب محادثات مكثفة جرت في واشنطن برعاية أميركية، في خطوة وُصفت بأنها “بداية البداية” لمسار أمني أطول بين الجانبين.

تفاصيل المرحلة الأولى
ذكرت قناة 12 الإسرائيلية أن المرحلة الأولى من الاتفاق المتداول ستشهد دخول قوات أميركية إلى جانب الجيش اللبناني، بهدف المساعدة في تنفيذ المهام الميدانية المرتبطة بالترتيبات الأمنية. وأضافت القناة أن هذه الخطوة تأتي ضمن آلية تنفيذ أولية للاتفاق، من دون الكشف عن تفاصيل إضافية بشأن نطاق عمل القوات الأميركية أو مناطق انتشارها.

وبحسب المصادر ذاتها، ينص الاتفاق على بقاء القوات الإسرائيلية في ما يُعرف بـ”منطقة الخط الأصفر” إلى حين نزع سلاح حزب الله، في إطار ترتيبات أمنية غير نهائية. كما يقضي الاتفاق بانسحاب جيش الاحتلال  الإسرائيلي من منطقتين تجريبيتين وتسليمهما للجيش اللبناني، في خطوة وُصفت بالمحدودة، مع منح الجانب الإسرائيلي صلاحية تقييم نجاح المرحلة التجريبية.

دور أميركي ودولي
وأفادت القناة بأن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في محاولة لتقريب وجهات النظر بشأن الخلافات الأخيرة.

وأكد روبيو أن الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام، مشيراً إلى أن ما تم التوصل إليه يُعد “بداية البداية” وأن هناك عملاً طويلاً لا يزال أمام لبنان وإسرائيل في المرحلة المقبلة. وقال إن الجانبين توصلا إلى اتفاق إطاري عقب محادثات جرت في واشنطن، بهدف إلى معالجة الملفات العالقة بين الجانبين.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img