أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن “طهران تعتبر المواقف الواردة في البيان الخليجي–الأميركي تدخّلية وغير مسؤولة واستفزازية”، مشيرة إلى رفضها لما تضمّنه البيان من مواقف تجاه إيران.
وشددت إيران على موقفها أن مضيق هرمز يتعين أن يدار بالتنسيق مع سلطنة عُمان والدولة المشاطئة، ووفقاً لبنود مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة.
ولفتت إلى ضرورة التزام دول مجلس التعاون الخليجي بمبدأ حسن الجوار، مشددة على أهمية منع استخدام أراضيها أو منشآتها من قبل أي أطراف ثالثة في أي عدوان يستهدف إيران.
وأعربت عن استيائها مما وصفته بـ”تكرار الكذبة الكبرى” التي يروّج لها الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي السلمي، مؤكدة أن هذه الادعاءات لا أساس لها.
كما أوصت طهران دول مجلس التعاون بالانضمام إلى مبادرة إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية بغرب آسيا، محذّرة في الوقت نفسه من استمرار ما اعتبرته سياسات عدائية وتدخلية في المنطقة.














