spot_img
spot_img
الرئيسيةشريط الاحداثروبيو: لم تتم مناقشة إنشاء صندوق لإعادة إعمار إيران مع الخليج

روبيو: لم تتم مناقشة إنشاء صندوق لإعادة إعمار إيران مع الخليج

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

أعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن اجتماعه مع دول الخليج كان “مثمراً ومفيداً”، موضحاً أنه بحث مع المسؤولين مخاوفهم وقلقهم بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة.

وأضاف روبيو أن واشنطن أكدت ما قاله الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن عدم فرض أي رسوم على عبور مضيق هرمز، مشيراً إلى أن دول الخليج لم تبدِ أي دعم لفرض رسوم أو ضرائب على الملاحة في المضيق.

وأوضح أن ما تراقبه الولايات المتحدة حالياً هو استمرار تدفق السفن عبر مضيق هرمز، مؤكداً رفض بلاده دفع أي أموال مقابل المرور فيه “بغض النظر عن المسمى أو طريقة الدفع”.

وشدد على أن واشنطن لن تتسامح مع أي ترتيبات من هذا النوع، وأنه لم يتم حتى الآن تحويل أي أموال إلى إيران أو الموافقة على ذلك.

وقال روبيو إنه جاء إلى المنطقة لطمأنة الشركاء أن “الولايات المتحدة لن توافق على أي خطوة من شأنها تقويض أمنهم أو تهديد مصالحهم”، لافتاً إلى أن “إيران تموّل جماعات مثل حزب الله بلبنان والحوثيين في اليمن”، معتبراً ذلك تدخلاً في شؤون دول المنطقة.

وأضاف أنه لم تتم مناقشة إنشاء صندوق لإعادة إعمار إيران مع دول الخليج.

وفي ما يتعلق بالمفاوضات مع طهران، أوضح روبيو أن مذكرة التفاهم ليست اتفاقاً شاملاً، بل تضع فقط الخطوط العريضة للمفاوضات المقبلة.

كما وصف نتائج المحادثات التي جرت بين لبنان و”إسرائيل” أنها “جيدة جداً”.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img