أكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، أن الولايات المتحدة تتعامل بشكل مباشر مع الحكومة اللبنانية، مشدداً على أن الملف اللبناني يُدار بصورة منفصلة عن الملف الإيراني، في إطار مقاربة دبلوماسية مختلفة لكل ساحة على حدة.
وقال روبيوي إنه “لا يمكن إنهاء الأعمال العدائية في المنطقة إذا كان وكلاء إيران يواصلون إطلاق الصواريخ”.
وأضاف أن بلاده ترى ضرورة وقف جميع الأعمال التي من شأنها تأجيج الصراع، معتبراً أن استمرار الهجمات يعرقل أي جهود تهدف إلى تثبيت الاستقرار وإطلاق مسار سياسي شامل في المنطقة.
وفي سياق متصل، شدد وزير الخارجية الأميركية على أنه “لا يُسمح لأي دولة بفرض رسوم أو ضرائب على الممرات المائية الدولية”، مؤكداً أن حرية الملاحة تبقى مبدأ أساسياً في القانون الدولي ويجب احترامه من جميع الأطراف.














