spot_img
spot_img
الرئيسيةشريط الاحداثأردوغان لبزشكيان: مستعدون لدعم إنهاء المفاوضات مع واشنطن سلمياً

أردوغان لبزشكيان: مستعدون لدعم إنهاء المفاوضات مع واشنطن سلمياً

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أكد خلاله دعم تركيا لإنهاء العملية التفاوضية بين طهران وواشنطن بالطرق السلمية.

وذكرت دائرة الاتصال التابعة للرئاسة التركية، في بيان صدر عقب المحادثة، أن أردوغان رحّب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران والولايات المتحدة، مؤكداً أن أنقرة ستقدم كل أشكال الدعم الممكنة من أجل استكمال المسار التفاوضي بصورة سلمية.

وأشار الرئيس التركي إلى أهمية اتخاذ تدابير من شأنها تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي، مؤكداً أن بلاده ستواصل العمل في هذا الاتجاه.

كما حذّر من محاولات بعض الجهات عرقلة المفاوضات، مشدداً على ضرورة توخي الحذر تجاه الأطراف الساعية إلى إفشال الجهود الدبلوماسية بين طهران وواشنطن.

ودعا أردوغان إلى تسريع وتيرة الحوار الإقليمي وتعزيز التواصل بين دول المنطقة، معتبراً أن المرحلة المقبلة تتطلب العمل على تطبيع العلاقات الإقليمية وتوسيع التعاون بين الدول الإسلامية بما يساهم في ترسيخ الاستقرار وتحقيق التنمية المشتركة.

من جهته، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان استعداد بلاده لمواصلة المسار الدبلوماسي في إطار القانون الدولي، مشدداً على أن إيران لم تكن يوماً الساعية إلى الحرب، محمّلاً الولايات المتحدة و”إسرائيل” مسؤولية التصعيد الأخير.

واعتبر بزشكيان أن التفاهمات الأخيرة جاءت ثمرة جهود عدد من الدول الإسلامية، من بينها باكستان وتركيا، داعياً إلى توسيع دائرة السلام لتشمل لبنان ومنع “إسرائيل” من مواصلة قصف لبنان وفلسطين.

كما أشار الرئيس الإيراني إلى أن الحرب الأخيرة أثّرت سلباً على العلاقات الاقتصادية بين طهران وأنقرة، مؤكداً استعداد بلاده لتفعيل لجنة اقتصادية مشتركة بهدف تسريع التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

ويأتي هذا الاتصال في وقت تشهد فيه سويسرا مفاوضات بين إيران والولايات المتحدة لتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، والتي تنص على إنهاء النزاع العسكري ورفع الحصار البحري واستعادة الملاحة في مضيق هرمز.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img