spot_img
spot_img
الرئيسيةSliderاختتام جولة المحادثات الأولى في سويسرا.. وتشكيل لجنة للإشراف السياسي على عملية...

اختتام جولة المحادثات الأولى في سويسرا.. وتشكيل لجنة للإشراف السياسي على عملية الوساطة

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

أعلنت وزارة الخارجية القطرية اختتام جولة المحادثات الأولى بمشاركة واشنطن وطهران، والوسيطين القطري والباكستاني، حيث سادت أجواء إيجابية قمة بحيرة لوسيرن، وتم إحراز تقدم شمل إنشاء آلية لمزيد من المحادثات الفنية.

وبحسب بيان الخارجية، فإن الأطراف في لوسيرن اتفقت على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على عملية الوساطة، وكبار المفاوضين سيقدمون تقارير دورية إلى اللجنة وقيادة مجموعات عمل تركز على الملف النووي.

وقالت الوزارة: مجموعات العمل ستركز أيضا على العقوبات وآليات المراقبة لضمان تنفيذ مذكرة التفاهم، واللجنة رفيعة المستوى اتفقت على خارطة طريق للتوصل لاتفاق نهائي في غضون 60 يوما، كما تم إنشاء خط اتصال بين الأطراف لتجنب سوء الفهم وضمان العبور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز.

وأضافت: الاتفاق على إنشاء خلية لتفادي الصدام تضم الأطراف المعنية ولبنان لضمان وقف العمليات العسكرية، والمحادثات الفنية ستستمر بشأن جميع القضايا طوال الفترة المتبقية من الأسبوع، والوسيطان سيواصلان بذل الجهود لضمان استمرار المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي.

وتعرب كل من قطر وباكستان عن تقديرهما لواشنطن وطهران، على الالتزام بالدبلوماسية والحل السلمي للنزاع، مضيفة: الدولتان الوسيطتان تشيدان بالدول الشقيقة والصديقة لدعمها المستمر للمفاوضات الجارية.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img