مصارف لبنانية تُقفل في العراق.. وقبرص!

بدأت بعض المصارف اللبنانية بإقفال فروعها في العراق، طوعاً في الشكل، ورغماً عنها فعلياً، بعد أن فرض المصرف المركزي العراقي قيوداً وشروطاً على المصارف “الأجنبية”، وخصوصاً اللبنانية، ضيّقت الخناق على المصارف اللبنانية العشرة العاملة في العراق، لكن ثلاثة منها على الأقل قررت الرحيل لعدم قدرتها على تلبية الشروط التي فرضها المصرف المركزي العراقي، وتحاول أربعة بنوك ترتيب أوضاعها للصمود، في حين أن ثلاثة مصارف تجاوبت مع الشروط العراقية بسبب ملاءتها المالية التي تسمح لها بالبقاء.

وانضم بنك البحر المتوسّط، إلى فرنسبنك وبنك الاعتماد اللبناني، في قرار إقفال أعماله في العراق.

وكان بنك فرنسبنك وبنك الاعتماد اللبناني قد تقدّما بكتاب رسمي إلى البنك المركزي العراقي، مفاده قرارهما بالإنسحاب من السوق العراقي كلياً عبر بيع الكيانات المصرفيّة المملوكة منهما هناك في سياق “تصفية طوعية”.

وقد وضعت هذه المصارف لافتات على أبوابها تدعو المودعين لتسّم ودائعهم والدائنين لتسديد ديونهم.

وكان البنك المركزي العراقي قد حدّد عدداً من الشروط التي ينبغي أن تكون مستوفاة ضمن مهلة تنتهي في نهاية العام 2021. وهذه الشروط هي الآتية:

  • حدّد البنك المركزي العراقي للمصارف اللبنانية بأن يكون حجم ميزانية الفرع في نهاية 2021 موازياً لقيمة رأس مال المصرف العراقي البالغ 250 مليار دينار عراقي أي ما يعادل 210 ملايين دولار أميركي والمصرف الذي يبلغ هذا المستوى تؤمن إستمراريته، ومن لا يتمكن من تحقيقه، يصبح ملزماً بالانسحاب والتصفية.
  • وتشير مصادر بعض المصارف العاملة إن هذا الحد الأدنى من الموجودات المطلوبة قد يتمّ تمديد المهلة الزمنية إلى ما بعد نهاية 2021 في حال كان المصرف المعني قد اقترب كثيراً من الحد الأدنى.
  • نتيجة لإنخفاض التصنيف الائتماني للبنان وتالياً للمصارف اللبنانية الأم، فقد فرض البنك المركزي العراقي أن تكون نسبة 70 في المئة من الودائع داخل العراق، و30 في المئة خارجه. كما أجاز أن تكون نسبة 20 في المئة من رأس المال خارج العراق. لكن البنك اشترط أن تكون هذه الإيداعات ليست في البنك الأم، بل في مصارف أخرى شرط أن يكون تصنيفها الائتماني درجة “B” وما فوق. ومثل هذا الشرط يقطع كل علاقة بين الفرع المصرفي العامل في العراق وبين البنك الأم في لبنان.
  • فرض البنك المركزي العراقي على المصارف اللبنانية عدم إخراج الأرباح المحققة للأعوام 2019 و2020 و2021، وإدخالها في رأس مال الفرع.

ترتيب موجودات الفروع المصرفية اللبنانية العاملة في العراق لغاية 31/3/2020

ويأتي إقفال المصارف اللبنانية في العراق، بالتزامن مع قرار بإقفال جميع المصارف اللبنانية العاملة في قبرص كفروع، وعددها 9، وهي: بنك لبنان والمهجر “BLOM”، بنك بيروت “BLC”، بنك البحر المتوسط “MED”، بنك بيمو “BEMO”، بنك بيروت والبلاد العربية “BBAC”، بنك بيبلوس  “Byblos”، بنك الاعتماد اللبناني “Crédit Libanais”، بنك أنتركونتيننتال “IBL” وبنك لبنان والخليج“LGB” .