النفط يرتفع بعد تحذير أوبك من عدم قدرتها تعويض الإمدادات الروسية

ارتفع سعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، اليوم الثلاثاء، مدفوعان بتخفيف القيود المفروضة لمكافحة كوفيد 19 في الصين، والتي من شأنها أن تدعم الطلب، فيما حذّرت منظمة أوبك من أنّها لن تكون قادرة على تعويض الإمدادات الروسية.

وقرابة الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل خام برنت بحر الشمال 5,55 % إلى 103,95 دولارات، فيما ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط 5,24% إلى 99,23 دولاراً.

المحللة لدى “سويسكوت”، إيبيك أوسكارديسكايا، أوضحت أنّ “أسعار النفط ترتفع بشكل أسرع مما هبطت به أمس، لأنّ انخفاض الطلب في الصين المرتبط بالجائحة وسحب احتياطات استراتيجية أميركية غير مقنعين للتوقعات على المدى المتوسط” التي ما زالت تشهد ميلاً صعودياً.

من جانبها، قالت المحللة من “إنتراكتيف إنفستور” فيكتوريا سكولار إنّ شنغهاي خففت يوم الإثنين، القيود في بعض الأحياء.

وأشار المحلل في “إس بي آي أسيت مانجمنت” ستيفن إينيس إلى أنّ “السوق انتعشت بطريقة مفرطة في التفاؤل راهنا”، مؤكداً أنّ “هذا التغيير في السياسة يعزى إلى نقص الغذاء في مناطق شاسعة وعدم وجود موزعين لتوصيل الأغذية (..) وهذا ليس بأي حال انعكاساً لسياسة صفر كوفيد-19”.

وكان الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو، حذّر الاتحاد الأوروبي يوم أمس، من أنّ صادرات النفط الروسية التي تبلغ سبعة ملايين برميل يومياً والتي لن تصل بسبب العقوبات، لا يمكن أن تعوّض بحسب تقارير الصحافة المالية.

وقلصت أوبك اليوم، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2022، مشيرةً إلى “تبعات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وارتفاع التضخم مع ارتفاع أسعار النفط الخام، وعودة ظهور سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا في الصين”.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري إنّ “الطلب العالمي سيرتفع 3.67 مليون برميل يومياً في 2022 بانخفاض 480 ألف برميل يومياً عن توقعاتها السابقة”.