أغنى 10 مليارديرات في الصين لعام 2022

تراجع عدد المليارديرات الصينيين على قائمة مجلة “فوربس” في نسختها السادسة والثلاثين لأثرياء العالم 2022. فخلال العام الماضي، تراجعت ثروات مليارديرات الصين مع انخفاض أسهم شركاتهم وتشديد الحكومة الصينية قبضتها على شركات التكنولوجيا. وانفخض العدد من 626 في عام 2021 إلى 539 لعام 2022 مع انهيار الأسهم الصينية. ولكن، حتى مع الانخفاض، تأتي البلاد مرة أخرى في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، التي تضم 735 مليارديرًا، ولا يشمل تعداد مليارديرات الصين حاملي جوازات السفر من هونغ كونغ وماكاو، الذين تدرجهم فوربس بقائمة منفصلة.

كان لدى الصين هذا العام عدد أكبر من حالات الخروج وعدد أكبر من الوافدين الجدد من أي بلد آخر. وعلى الرغم من أن 149 صينيًا خرجوا من القائمة منذ عام 2021، إلا أنه انضم 60 وافدًا جديدًا، منهم ميراندا كيو، واحدة من ثلاث نساء عصاميات جدد في البلاد.

تبلغ القيمة الإجمالية لثروات أغنى عشرة صينيين 321.6 مليار دولار، منخفضة من 447 مليار دولار لعام 2021. ويمتلك الآن أصحاب المليارات من الصينيين في البر الرئيسي 15% من إجمالي ثروات الملياراديرات في العالم، الذين يبلغ عددهم 2668 شخصاً وتبلغ قيمتهم الإجمالية 12.7 تريليون دولار.

وفي قائمة “فوربس”، تصدر تاجر المياه والشاي ومؤسس Nongfu Spring “نونغفو سبرينغ”، تشونغ شانشان، المرتبة الأولى للسنة الثانية على التوالي. وقدرت قيمة رائد الأعمال الذي ترك المدرسة في الصف الابتدائي بنحو 65.7 مليار دولار، بانخفاض قدره 3.2 مليار دولار عن العام الماضي، وهو يحتل المرتبة 17 بين أغنى الأشخاص في العالم. وكان شانشان من بين سبعة من العشرة الأوائل في الصين الذين انخفضت ثرواتهم في العام الماضي.

وتضم هذه المجموعة شركات بارزة ذات صلة بالإنترنت، مثل شركة Tencent “تينسنت” الصينية للألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث انخفضت ثروة مديرها التنفيذي ما هواتنغ (المعروف أيضًا باسم بوني ما)، وهو ثالث أغنى مواطن صيني، بمقدار 28.6 مليار دولار، أو 44%، من العام الماضي، لتصل إلى 37.2 مليار دولار عندما فقدت الأسهم ما يقارب من نصف قيمتها.

شكل مجال الطاقة الخضراء نقطة إيجابية للصين، مدعومًا جزئياً من شعبية المركبات الكهربائية.

على الرغم من انخفاض أسهم شركة السيارات Geely “جيلي”، إلا أن ثروة رئيس مجلس إدارتها لي شوفو، أغنى رائد أعمال في صناعة السيارات في الصين، ارتفعت بمقدار 4 مليارات دولار، إلى ما يقدر بنحو 23.7 مليار دولار، ويرجع ذلك جزئيًا إلى إبرام لي (المعروف أيضًا باسم إيريك لي) صفقة في سبتمبر/أيلول 2021 لإدراج شركة صناعة السيارات الكهربائية Polestar “بولستار” من خلال دمجها مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC) بقيمة 20 مليار دولار.

لم يحدث الدمج بعد، لذلك طبقت “فوربس” خصمًا على قيمة حصة لي في بولستار مقدرة بنسبة 43%.

قائمة أغنى 10 أشخاص في الصين

1- تشونغ شانشان

لا يزال يتمسك تشونغ شانشان، رئيس مجلس إدارة Nongfu Spring “نونغفو سبرينغ” لتعبئة المياه المعدنية وإنتاج الشاي الذي يعيش في هانغتشو، بالمرتبة الأولى لأغنى أغنياء الصين، وتبلغ ثروته 65.7 مليار دولار. كما يترأس شانشان أيضًا Beijing Wantai Biological Pharmacy صانعة اختبارات كوفيد-19.

2- تشانغ يمينغ

في المرتبة الثانية، تشانغ يمينغ، المؤسس الرئيسي لـشركة ByteDance “بايت دانس”، التي تدير تطبيق TikTok “تيك توك” للفيديو القصير الشهير على نطاق واسع، وتصنف كواحدة من أثمن شركات اليونيكورن في العالم، وتبلغ ثروته 50 مليار دولار.

استقال تشانغ من منصبه كرئيس مجلس إدارة لشركة بايت دانس في تشرين الثاني 2021، بعد استقالته من منصبه كرئيس تنفيذي في أيار.

3-ما هواتينغ

تبلغ ثروة ما هواتينغ 37.2 مليار دولار، وهو الرئيس التنفيذي لشركة Tencent “تينسنت” للوسائط الإلكترونية.

فمن خلال وسائل الإعلام عبر الإنترنت، تصدر هواتينغ المركز الثالث في قائمة أغنياء الصين

انخفضت أسهم الشركة المتداولة في هونغ كونغ بما يقارب من النصف في العام الماضي وسط تباطؤ النمو وتشديد الحزب الشيوعي القواعد تجاه شركات الإنترنت.

قال هواتينغ فيآذار، إن صناعة الإنترنت في الصين كانت “في إعادة هيكلة” و”تتجه إلى وضع أكثر صحية”.

4-هي اكسيانغجيان

قدرت ثروة ملياردير الأجهزة الكهربائية المنزلية، هي اكسيانغجيان بـ 28.3 مليار دولار. وكان اكسيانغجيان المؤسس المشارك لمجموعة Midea Group المدرجة في بورصة شينزين، لكنه استقال من منصبه كرئيس مجلس إدارة في عام 2012.

تسيطر عائلته أيضًا على شركة العقارات Midea Real Estate، التي تضررت أعمالها بسبب العرض الزائد في سوق العقارات في البر الرئيسي. انكمشت ثروته بحوالي 25% العام الماضي.

5-وليام لي دينغ

دينغ هو الرئيس التنفيذي لشركة NetEase المدرجة في بورصة ناسداك، وهي واحدة من أكبر شركات الألعاب عبر الإنترنت في الصين. بلفت ثروة دينغ  25.2 مليار دولار.

جمعت الشركة المقيمة في هانغتشو، 422 مليون دولار في الاكتتاب العام في هونغ كونغ لتطبيقها الموسيقي Cloud Village، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

انخفضت ثروته من 33 مليار دولار من قائمة 2021.

6-وانغ وي

أسس وانغ وي شركة تسليم الطرود S.F. Holdings “إس إف هولدينغز”، المعروفة باسم Fedex of China.وتبلغ ثروة وي 24.3 مليار دولار.

انخفضت ثروته بنسبة 37% العام الماضي حيث ألحقت الأرباح المنخفضة والمنافسة الشديدة الضرر بأسهم الشركة المدرجة في بورصة شينزين.

7-تشين ينغلين

يترأس ينغلين شركة Muyuan Food، أحد أكبر مربي الخنازير في الصين. بدأ العمل مع زوجته، زميلته المليارديرة تشيان ينغ، مع 22 خنزيرًا في عام 1992. لتبصح ثروته اليوم 24.1 مليار دولار.

8-لي شوفو

لي شوفو (المعروف أيضًا باسم إريك لي)، أغنى رائد أعمال في الصين في صناعة السيارات، يترأس Zhejiang Geely Holding “تشجيانغ جيلي القابضة”، التي تملك حصصًا مباشرة وغير مباشرة في شركات صناعة السيارات تشمل Volvo “فولفو” وصانع السيارات الكهربائية Polestar “بولستار”، وتبلغ ثروته 23.7 مليار دولار

9-جاك ما

كان جاك ما أغنى شخص في الصين سابقًا، وقد انسحب الشريك المؤسس السابق لشركة Alibaba “علي بابا” بهدوء من تحت الأضواء وسط تشدد السياسات الحكومية تجاه شركات الإنترنت، والإدراجات في الخارج، وتراكم الثروات، فضلا عن هبوط 60% في سعر سهم علي بابا خلال العام الماضي. وتبلغ ثروته حاليا 22.8 مليار دولار

10-هوانغ شيلين

هو أحد نائبي الرئيس في شركة Contemporary Amperex Technology، التي تعد من أكبر موردي البطاريات في العالم لمجمعي المركبات الكهربائية. وتقدر ثروته بـ 20.3 مليار دولار، ويعيش حاليا في نينغدي.