موناكو تطلب “معونة قضائية” عن ميقاتي.. ما علاقة “باندورا”؟!

ذكرت صحيفة “الأخبار” أن لبنان تبلغ عبر وزارة العدل، في الأسبوع الأخير من شباط الماضي، طلب “معونة قضائية” من إمارة موناكو تتعلق بملفات تعود الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وأفراد عائلته.

وبحسب “الأخبار” فإنه لم يتسنّ الحصول على تفاصيل حول أسباب الطلب ولا نوعية التحقيقات الجارية في الإمارة، لكن فُهم أن طلب المعونة أرسل الى دول أخرى غير لبنان.

وكان الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين، قد اتهم الرئيس ميقاتي بإخفاء أصول في شركات “أوفشور” بهدف التهرب الضريبي.

وكشف التحقيق، الذي يطلق عليه اسم “وثائق باندورا”، أن ميقاتي يمتلك شركة ساعدت على شرائه عقاراً في موناكو بأكثر من 10 ملايين دولار.

وأشارت “وثائق باندورا” أن ميقاتي يملك شركة Hessville Investment Inc، وهي شركة تم إنشاؤها في بنما عام 1994. وساعدت شركة M1 Management SAM، ومقرها موناكو، ميقاتي في تسهيل عمليات الشركة الخارجية.

وفي عام 2008، اشترت Hessville Investment عقارا في موناكو بأكثر من 10 ملايين دولار. كما أظهرت الوثائق المسربة أيضا أن نجل ميقاتي، ماهر، كان مديرا لشركتين على الأقل مقرهما جزر فيرجن البريطانية.

وقد رد ميقاتي آنذاك على التحقيق بأن أصل ثروته وعائلته “مستمدة من أكثر من 20 عاماً من العمل المستمر في قطاع الاتصالات”، معتبراً أنه تم التدقيق في مصدر ثروة العائلة بشكل جيد من قبل الهيئات والكيانات المعنية التي كانت تقود الطرح الأولي لشركته للاكتتاب العام (IPO)، مما يثبت أن مصدر الثروة عينه موثق جيداً، وقانوني، وشرعي ومدقق، وأنه مستمد من الأنشطة العالمية للشركة العائلية التي سبقت دخول الرئيس نجيب ميقاتي إلى الحقل العام في لبنان.