أخبار عاجلة

وزير البيئة يعلن عن 3 مبادرات في مجال إعادة التدوير

أعلن وزير البيئة ​ناصر ياسين​ عن ثلاثة مبادرات مشجّعة في مجال إعادة التدوير ضمن توجّه ​وزارة البيئة​ نحو تطبيق استراتيجية مستدامة لإدارة ​النفايات الصلبة​ وتعزيز الاقتصاد الدائري.

ولفت إلى أن المبادرة الأولى هي “معالجة أكثر من ٥٠٠ طن (حتى الآن) من حبوب الاهراءات التي تركت لأكثر من سنة بعد ​انفجار المرفأ​ حيث يتم تحويلها الى كومبوست بالتعاون مع وزارة الاقتصاد وبلدية زحلة والتي ستوزعّ على المزارعين”.

أما الثانية فهي عبارة عن “معالجة حوالي١٠٠٠ طن (حتى الآن) من حبوب الاهراءات وتحويلها الى حطب صناعي، وسيتم توزيعها بالتعاون مع الجيش على المناطق الجبلية.”

فيما أوضح أن المبادرة الثالثة تكمن في “تحويل الاغصان وبقايا التشحيل التي تقوم به بلدية الغبيري الى كومبوست”.

وأشار ياسين إلى “أن وزارة البيئة تعمل على تطوير وتعميم هذه المبادرات بالتعاون مع ​البلديات​ واتحاداتها، والمجتمع المحلي والمنظمات الدولية”.

وأكد أنه “في الأسابيع المقبلة سنعمل لتحويل نفايات السوق المركزي للخضار في ​المدينة الرياضية​ والتي تقدر بحوالي ١٥ طناً يومياً الى كومبوست بدل رميها في ​المطامر​ وما يشكّل ذلك من هدر مالي وضرر بيئي”.

وأضاف، “سنعمّم مبادرات صنع الحطب الصناعي من بقايا الاشجار الذي يستطيع ان يؤمن حطباً صناعياً للتدفئة في هذه الظروف الصعبة ويحمي الغابات من قطع الاشجار، وكذلك تنظيفها من بقايا التشحيل الذي يزيد من خطر ​الحرائق​”.