أخبار عاجلة
Small vaccine bottle (phial) with a label that read "Covid - 19 Corona virus Vaccine injection only" & a medical syringe isolated on black Vaccination for prevention, immunization & treatment to virus; Shutterstock ID 1786528445; Department: -

حل “سحري” لمحاربة “اوميكرون”

بعد انتشار المتحور “اوميكرون” سارعت الدول إلى اتخاذ إجراءات الوقاية منعا لوصوله إلى أراضيها، فقد أعلن الكثير منها تعليق الرحلات الجوية مع جنوب إفريقيا، التي أعلنت اكتشاف المتحور الجديد على أراضيها، الأسبوع الماضي.

الا أن الحل “السحري” قد ظهر، حيث قال خبراء بريطانيون، إن “لقاحا صنعته شركة فرنسية، قد يكون الحل السحري في مواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا المعروف بـ” أوميكرون””.

وقد ابلغ الخبراء صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن “جرعة واحدة من لقاح فرنسي جاهزة الآن لمواجهة المتحور الجديد”، مرجحين أن تكون “فعّالة للغاية في مواجهة “أوميكورن””.

ويرد الخبراء تقديرهم هذا إلى أن طريقة صناع لقاح “فالنيفا” الفرنسي يتميز بخصائص تجعله متميزا عن بقية اللقاحات.

ويحتوي لقاح “فالنيفا” على فيروس كورونا معطل بالكامل، ولا يمكن أن يسبب المرض ويقي من الداء عن طريق تعريف الجهاز المناعي بالتهديد الفيروسي، حيث يعمل الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة، بما يساعد الجسم على محاربة الفيروس إذا اخترق الجسم.

وفي المقابل، تستخدم لقاح فايزر وأسترازينيكا ما يعرف بـ”شظايا جينية” من بروتين “سبايك”، وهو جزء من الفيروس يهاجم الخلايا السليمة في الجسم، وتستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد “كوفيد-19”.

ولأن لقاح “فالنيفا” يحتوي على أجزاء أكثر من الفيروس لكي يتعرف الجهاز المناعي بشكل أعمق على الفيروس، يعتقد الخبراء أنه يمكن أن يكون أكثر “مقاومة للمتحورات” من بقية اللقاحات.

وكانت نتائج التجارب التي أجريت على اللقاح نُشرت الشهر الماضي أظهرت أنه فعّال بنسبة 95 بالمئة في الوقاية من العدوى.

كما أظهرت التجارب على 4 آلاف مشارك إلى عدم وجود حالات شديدة بين المشاركين في التجارب.