نظام غذائي يطيل العمر!

كشف العلماء عن نظام غذائي، قالوا إنه بمثابة السر لحياة أطول وتقليل معدل الوفيات حال تم اتباعه.

وأوضحوا في دراسة حديثة أن الأنظمة الغذائية الصحية قليلة الدسم تقلل معدلات الوفيات لدى الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن، في حين أن الأنظمة الغذائية غير الصحية منخفضة الكربوهيدرات تزيد من هذه المعدلات.

وفي السابق، قدمت التجارب السريرية قصيرة المدى أدلة على أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات (LCD) والأنظمة الغذائية قليلة الدسم (LFD)، يمكن أن توفر مزايا لفقدان الوزن وصحة القلب.

وبحثت الدراسة التي نُشرت مؤخرًا في مجلة الطب الباطني، في تأثير هذه الممارسات الغذائية على متوسط ​​العمر المتوقع لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن.

وتركز الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، مثل نظام أتكينز الغذائي ونظام باليو الغذائي، والنظام الغذائي الكيتوني أو “كيتو”، على تقليل تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالبروتينات والدهون الصحية.

وعلى العكس من ذلك، فإن الأنظمة الغذائية قليلة الدسم، مثل نظام أورنيش الغذائي، ونظام داش الغذائي، تهدف إلى تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون، مع التركيز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

في الدراسة التي أجريت على 371،159 فردًا تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عامًا، حدثت 165،698 حالة وفاة على مدى متابعة متوسطها 23.5 عاما.