لينارتشيتش

مفوض الاتحاد الاوروبي: تقديم 60 مليون أورو مساعدة للبنان

أكد مفوض الاتحاد الاوروبي لادارة شؤون النازحين يانيز لينارتشيتش، أن زيارته إلى لبنان تأتي “تعبيرًا عن تضامن الاتحاد الاوروبي مع هذا البلد الذي يجد نفسه في وضع صعب جدًا، بسبب الأزمة المالية وانسداد الأفق السياسي والأزمة السورية، التي دفعت بعدد كبير من اللاجئين السوريين إلى هذا البلد”.

وأشار المفوض إلى أن وجود هذا العدد من النازحين في لبنان يشكل تحديات كبيرة للبلاد، مؤكدًا استمرار دعم الاتحاد الأوروبي للاجئين السوريين وللبنان أيضًا.

وأضاف لينارتشيتش أن التضخم وانخفاض قيمة الرواتب في لبنان، ترك عددًا كبيرًا من اللبنانيين في حاجة إلى المساعدة، مشيرًا إلى أن عدم قدرة الدولة اللبنانية على تقديم الرواتب المناسبة يشكل مصدر قلق للاتحاد.

وأفاد المفوض: “لقد قدمنا نحو 60 مليون يورو للمساعدات الانسانية للعام 2023 وهذا المبلغ يمثل زيادة بنسبة 20 في المئة عما كانت عليه الأموال المخصصة السنة الماضية، لكن هذا البلد يحتاج لأكثر من ذلك، فهو يحتاج إلى اصلاحات وانتخاب رئيس للجمهورية وحكومة كاملة الصلاحية واتفاق مع المجموعة الدولية خصوصًا مع صندوق النقد الدولي، وهذا الاتفاق سيفسح المجال أمام المساعدات المالية لتأتي إلى لبنان ومنها المساعدات الأوروبية التي يمكن أن تساعد لبنان على التعافي من الأزمة التي يمر فيها”.