مضاد حيوي

علماء من روسيا يبتكرون مضادًا حيويًا لأمراض المسالك البولية

ابتكر علماء من روسيا، دواء يقي الناس من التهابات المسالك البولية، حتى عندما تكون أقوى مضادات الحيوية عاجزة عن ذلك، واللافت في الأمر أن هذا الدواء لا يقتل البكتيريا ولكنه يقمع العدوى، حيث يحرمها من الحماية.

وأفادت البروفيسورة نائلة زيغانغيروفا، رئيسة قسم الأحياء الدقيقة في مركز غاماليا لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، أن ميزة هذا الدواء تكمن بأنه لا يعمل كبقية مضادات الحيوية، فهو لا يقتل البكتيريا بل يحرمها من سلاحها فقط.

ويذكر أن الاختبارات السريرية لهذا الدواء بدأت في عام 2018، يشارك فيها 17 مستشفى و770 مريضًا يعانون من التهابات معقدة في المسالك البولية، وتتكرر لديهم الالتهابات حتى بعد سنة كاملة من استخدام مضادات الحيوية.

وأظهرت نتائج الاختبارات السريرية أن الدواء الجديد، زاد من فعالية العلاج بنسبة 25 بالمئة.

وأضاف دميتري بوشكار كبير أطباء المسالك البولية في وزارة الصحة الروسية: “دواء الفلوروثيازينون يعدل المرض. وكانت النتيجة الرئيسية للاختبارات عدم حدوث انتكاس، وعدم عودة المرض لدى معظم المرضى”.

وأشار بوشكار إلى أنه قد يتوسع مجال استخدام هذا الدواء (حاليًا يوصف فقط لعلاج التهابات المسالك البولية)، وسوف ينتج هذا الدواء على شكل أقراص صلبة وسائل للحقن وتقطير، وذلك بعد انتهاء الاختبارات السريرية للدواء الجديد بنجاح.