إزدياد الإقبال على تعلم اللغة الروسية في سوريا

أشار وزير التعليم العالي السوري بسام إبراهيم، خلال اجتماع مع نظيره الروسي في موسكو مؤخراً، إلى الاهتمام المتزايد بتعلم اللغة الروسية في سوريا.

وبحث المجتمعون سبل التعاون بين البلدين لتدريب الكوادر العاملة في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والنقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية.

من جهته أشار وزير التعليم الروسي فاليري فالكوف، إلى أنه ومنذ عام 1956 تلقى أكثر من 40 ألف سوري تعليمهم في الاتحاد السوفيتي وروسيا في تخصصات مختلفة.

وأضاف: “يدرس اليوم في جامعاتنا أكثر من ألفي طالب سوري، وهو ضعف عددهم في العام الدراسي 2016/2017، وفي العام الدراسي 2022/2023 رفعت حكومة الاتحاد الروسي عدد حصص المنح المجانية الدراسية للمواطنين السوريين من 513 إلى 759 منحة، وبناء على طلب الجانب السوري يجري العمل بنشاط في مجال تدريس اللغة الروسية، ونهاية أكتوبر الجاري سيكمل معهد بوشكين بالشراكة مع Rossotrudnichestvo برنامج تطوير مهني عبر الإنترنت لمدة شهر لـ 16 معلما للغة الروسية في سوريا”.

وكشف ان جامعة موسكو الحكومية التكنولوجية STANKIN تخطط لعقد عدة اولمبادات للغة الروسية لطلاب المدارس في المركز التربوي والتعليمي التابع لجامعة البعث في حمص، وسيقوم موظفو جامعة الصداقة بين الشعوب الروسية بإلقاء محاضرات حول اللغة الروسية والمواد الأكاديمية الأخرى لطلاب مدرسة الآسية في سوريا.