“سياحة النوم” تزدهر.. ما السبب؟

يفكر الذاهبون في رحلة سياحية عادة بالأماكن التي سيزورونها أو الطعام المقدم في بلد معين أو حتى الموسيقى والفنون أو ربما مجرد الاطلاع على ثقافة مختلفة، لكن “سياحة النوم” بدأت في منافسة هذه الأنواع الأخرى من السياحة منذ سنوات.

وتقول شبكة CNN إن أماكن الإقامة التي تركز على النوم الجيد تزداد في الفنادق والمنتجعات في جميع أنحاء العالم.

وقد ارتفع الاهتمام بهذا القطاع بشكل كبير منذ تفشي الوباء، حيث ركز عدد من المؤسسات البارزة اهتمامها على أولئك الذين يعانون من الحرمان من النوم.

وعلى مدى الأشهر ال 12 الماضية، افتتح فندق بارك حياة نيويورك جناحا مساحته 900 قدم مربع مليء بوسائل الراحة المعززة للنوم، في حين أطلقت فنادق ومنتجعات روزوود مؤخرا مجموعة من الخلوات تسمى خيمياء النوم، والتي تم تصميمها “لتعزيز الراحة”.

وتم افتتاح زيدويل، أول فندق يركز على النوم في لندن، والذي يضم غرفا مجهزة بعازل للصوت مبتكر، في أوائل عام 2020، وأنشأت شركة هاستنز السويدية المصنعة للأسرة أول فندق هاستنز يحتوي منتجع نوم في العالم، وهو فندق مكون من 15 غرفة، في مدينة كويمبرا البرتغالية بعد عام.

وتنقل الشبكة عن الدكتورة ريبيكا روبنز، الباحثة في مجال النوم والمؤلف المشارك لكتاب “النوم من أجل النجاح” أن هذا التحول قادم منذ فترة طويلة، خاصة فيما يتعلق بالفنادق.

ويبدو أن الوباء لعب دورا كبيرا في ذلك، فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة طب النوم السريري أن 40 بالمئة من أكثر من 2500 بالغ شاركوا أبلغوا عن انخفاض في جودة نومهم منذ بداية الوباء.

وأنشأت فنادق مثل كادوغان، وهو فندق في لندن، خدمة خاصة تلبي احتياجات الضيوف الذين يعانون من مشاكل في النوم تشمل تسجيل تأملات محفزة للنوم، وقائمة وسائد مع خيارات تلبي احتياجات الضيوف الذين قد يفضلون النوم على ظهرهم أو جانبهم، وخيارات متعددة للبطانيات، وشاي ما قبل النوم الذي تم تطويره خصيصا للخدمة، ورذاذ وسادة معطر.

وتقدم العلامة التجارية الفندقية الفاخرة Six Senses مجموعة متنوعة من برامج النوم الكاملة، التي تتراوح من ثلاثة إلى سبعة أيام أو أكثر، في عدد من فنادقها، في حين أطلق فندق Brown’s Hotel، في لندن تجربة لمدة ليلتين تم إنشاؤها خصيصا لمساعدة الضيوف على “النوم الهادئ”.

وفقا لخبراء تحدثت معهم الشبكة، فإن تجارب السفر التي تتمحور حول “استراتيجيات النوم الصحية” التي تهدف إلى تزويد الضيوف بالأدوات التي يحتاجونها لتحسين نومهم يمكن أن تكون مفيدة للغاية، شريطة أن يشارك خبير طبي أو علمي بطريقة ما للمساعدة في تحديد ما إذا كان هناك شيء آخر يمنع الزائر من النوم.

وأحيانا يكون اضطراب النوم نتيجة لتوقف التنفس أو متلازمة خدر الساق او الأرق السريري.

وتحتاج هذه الاضطرابات إلى علاج.

واتخذت فنادق ماندارين أورينتال في جنيف خطوة إلى الأمام من خلال التعاون مع CENAS، وهي عيادة نوم طبية خاصة في سويسرا، لتنظيم برنامج مدته ثلاثة أيام يدرس أنماط نوم الضيوف من أجل تحديد اضطرابات النوم المحتملة.