الأردن يبحث تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة

شكر وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، ملك الاردن عبدالله الثاني على مساعدته الشعب اللبناني والقطاع الزراعي تحديداً، وذلك خلال اجتماع في عمّان بين وزراء الزراعة في الأردن ولبنان والعراق وسوريا.

بدوره تحدث رئيس الحكومة الأردنية بشر الخصاونة عن أهمية التعاون والتكامل لتعزيز الأمن الغذائي المستدام الذي تشكل الزراعة أحد أهم عناصره الأساسية، مشيراً إلى ضرورة توسعة التعاون ليشمل دول أخرى، على أن يكون الأردن مركزا إقليميا للتعاون والتكامل في مجال الأمن الغذائي.

ولفت الخصاونة إلى أن “تأثيرات جائحة كورونا وتداعيات الحرب في أوكرانيا، أثرت بشكل أساسي على سلاسل التوريد والسلع والمواد الأساسية، ما يتطلب تعزيز قدراتنا التكاملية لسد احتياجات هذه الدول وشعوبها من سلع ومواد أساسية تحقيقا للمصالح المشتركة في مجال التكامل الزراعي، وتسهيل حركة التجارة الزراعية البينية”.

أما وزراء الزراعة في الدول الأربع، فأكدوا “أهمية هذا الاجتماع في تعزيز التعاون في المجال الزراعي، وإيجاد الحلول الممكنة للأزمات الغذائية ودعم وتطوير الانتاج الزراعي”.

واعتبروا أن “التحديات التي فرضتها الأزمات العالمية وما رافقها من ارتفاع في أجور الشحن والتصدير، وتراجع الإنتاج في الثروتين الحيوانية والنباتية، فضلا عن التغيرات المناخية، تعزز من توجهنا لتعزيز مبدأ الأمن الغذائي العربي والإقليمي”.