أعلن معاون شؤون الخدمات التجارية في منظمة الترويج التجاري الإيرانية، محمد صادق قنادزاده، عن استئناف المبادلات التجارية بين إيران والإمارات عبر ميناء جبل علي.
ونقلت وكالة “إرنا” عن قنادزاده قوله إن “ميناء جبل علي يعد أحد أهم موانئ الترانزيت في دولة الإمارات مع إيران”، لافتاً إلى أن “معظم المبادلات التجارية بين البلدين كانت تتم عبره”.
وأضاف أن “خلال فترة الحرب المفروضة الثالثة توقفت عمليات نقل السلع وترانزيتها عبر هذا الميناء”، مشيراً إلى وجود إحصاءات متفاوتة بشأن تكدّس الحاويات الإيرانية في جبل علي، نتيجة عدم تمكن التجار الإيرانيين من تخليص بضائعهم خلال الأشهر الماضية بسبب ظروف الحرب.
وقال: “الآن، وبعد عودة الهدوء النسبي إلى المنطقة، نشهد تخليص البضائع والحاويات من هذا الميناء باتجاه إيران”، لافتاً إلى أن المسارات التجارية مع الإمارات “بدأت من جديد وبوتيرة تدريجية”، مع توقع عودتها إلى وضعها الطبيعي الذي كانت عليه قبل الحرب.
وكان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد قد بحثا، خلال اتصال هاتفي، التطورات الإقليمية في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.
وتأتي مبادرة عراقجي إلى الاتصال بعبد الله بن زايد في إطار تحركات دبلوماسية إقليمية أعقبت توقيع مذكرة التفاهم، وسط دعوات إلى دعم تنفيذها وتخفيف التوتر في المنطقة.














