spot_img
spot_img
الرئيسيةأمن و قضاءانسحاب تجريبي من الجنوب وربط استمرار البقاء "الإسرائيلي" بنزع سلاح "حزب الله"؟

انسحاب تجريبي من الجنوب وربط استمرار البقاء “الإسرائيلي” بنزع سلاح “حزب الله”؟

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

نقلت قناة “12” العبرية عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن “إسرائيل لن تغادر المناطق التي سيطرت عليها إلا في حال توقف حزب الله عن كونه عاملاً مؤثراً في البلاد بأسرها، وفق تعبيره.

وفي السياق نفسه، أفادت هيئة البث العبرية ان “الجيش الإسرائيلي يعتزم تنفيذ انسحاب من داخل ما يُعرف بالمنطقة الأمنية، مع السماح لـالجيش اللبناني بالدخول إلى منطقتين محددتين”.

وأضافت الهيئة أن “الخطوة لا تتضمن انسحابات واسعة من جنوب لبنان، بل تأتي ضمن ما وصفته بـخطوة تجريبية في نقاط محددة، في إطار ترتيبات ميدانية محدودة النطاق”.

كما نقلت قناة “12” العبرية عن مصادر أن “الاتفاق المتداول مع لبنان ينص على بقاء القوات الإسرائيلية في ما يُعرف بـ”منطقة الخط الأصفر” إلى حين نزع سلاح حزب الله، في إطار ترتيبات أمنية غير نهائية”.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن “الاتفاق يقضي بانسحاب الجيش الإسرائيلي من منطقتين تجريبيتين، على أن تُسلَّم لصالح الجيش اللبناني، في خطوة وُصفت بالمحدودة”.

وأضافت أن “الجانب الإسرائيلي سيكون الجهة التي تقرر ما إذا كانت المرحلة التجريبية قد نجحت أم لا، ما يمنحه دوراً حاسماً في تقييم التنفيذ”.

وفي السياق نفسه، أفادت القناة بأن “مسؤولاً في هيئة البث الإسرائيلية نقل أن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أجرى اتصالاً هاتفياً مع كل من الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في محاولة لتقريب وجهات النظر بشأن الخلافات الأخيرة”.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img