عقد رئيس الحكومة، نواف سلام، اجتماعاً مع وفد من نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي، تناول خلاله مسار المفاوضات الجارية والتطورات المرتبطة بملف وقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي.
وأوضح سلام أن لبنان أُبلغ بالخلية التي تشكّلت في سويسرا، والتي تهدف إلى تثبيت وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن لبنان “جزء منها”، في حين أن مسار واشنطن يسير بشكل مختلف.
وقال سلام إن الذهاب إلى مفاوضات واشنطن جاء باعتبارها “الطريق الأقل كلفة على لبنان، مضيفاً أن نتائج أي مفاوضات لا يمكن تحديدها مسبقاً، لكن الثابت هو مطلب لبنان بالانسحاب الإسرائيلي الكامل.
وأكد أنه “لن يُقبل ببقاء خمس نقاط أو حتى نقطتين” تحت السيطرة الإسرائيلية، مشدداً على ضرورة الإفراج عن الأسرى ومعالجة النقاط الحدودية العالقة، مع الإقرار بوجود طرح إسرائيلي لترتيبات أمنية سيتم بحث المقبول منها وغير المقبول.
وشدد على أن اتفاق الطائف يتضمن بوضوح مسألة الانسحاب الإسرائيلي والإصلاحات وبسط سلطة الدولة، معتبراً أن لبنان متأخر عن تنفيذ بنود أساسية منذ أكثر من 36 عاماً.
وفي ما يتعلق بالوضع الداخلي، قال سلام إنه لا يطلب من “حزب الله” سوى الالتزام بتعهداته السابقة، مشيراً إلى التزامه بتطبيق القرار 1701 وبسط سلطة الدولة جنوب الليطاني، إضافة إلى التزامه بحصرية السلاح ضمن اتفاق وقف الأعمال العدائية عام 2024.














