كشفت معلومات خاصة بموقع “الجريدة” أن الولايات المتحدة الأميركية متشددة حيال التجديد للقوات الدولية العاملة “اليونفيل” في الجنوب في شهر آب المقبل، وقد تعطل الإدارة الاميركية التجديد إذا جاء بالصيغة السابقة.
وأوضحت مصادر رسمية مطلعة أن الإدارة الأميركية تطالب بتعديلات على قرار التجديد، وبتوسيع مهام “اليونيفيل” بما يعطيها صلاحيات أكبر وفعالية أكثر، لأنهم الأميركيين يعتبرون أن “اليونيفيل” بوضعها الحالي “غير مجدية” و”غير فعّالة” في تحقيق “المطلوب” لضبط الوضع على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.
وأشارت المصادر إلى أن لبنان يطلب التجديد وفق الصيغة السابقة من دون تعديلات حالياً “لأن لبنان يمر بمرحلة انتقالية، ولا بد من فرصة له وفتح المجال أمامه ليلتقط أنفاسه، ولتبقى القوات الدولية داعمة للجيش اللبناني في تنفيذ مهامه كاملة في الجنوب ليتمكن من تنفيذ القرار 1701”.
كما أن لبنان يطالب بالضغط الجدي على الاحتلال الإسرائيلي للإنسحاب من النقاط المحتلة، ووقف عرقلته لإستكمال انتشار الجيش في كامل منطقة الجنوب ليتمكن من تنفيذ المطلوب منه بضبط الحدود.














