spot_img
spot_img
الرئيسيةسياسةروبيو: سنساعد الحكومة اللبنانية ببسط سيطرتها على كامل أراضيها

روبيو: سنساعد الحكومة اللبنانية ببسط سيطرتها على كامل أراضيها

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

أكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن لدى الولايات المتحدة علاقات وطيدة مع دول الخليج، مشيدًا بدعمها, مؤكدًا إطلاعها على كل ما يتعلق بالمفاوضات مع إيران.

وأوضح روبيو أن واشنطن تريد عودة الملاحة عبر مضيق هرمز بشكل مجاني، لافتًا إلى أن دول العالم كافة تؤيد هذا التوجه، مشيرًا إلى أن الإدارة الأميركية تتواصل مع شركائها بالخليج في هذا الإطار.

وأضاف أن مذكرة التفاهم مع إيران ستُطبّق خلال 60 يومًا، ملوّحًا بوجود خيارات متعددة، من بينها فرض عقوبات على طهران في حال عدم الالتزام بالاتفاق، مؤكّدًا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يسعى إلى التزام إيران ببنود واضحة، مع إبقاء خيار العودة إلى العقوبات قائمًا.

وشدد روبيو على أنه “لن تكون هناك رسوم تفرض في مضيق هرمز”، مشيرًا إلى أن واشنطن تعمل على ضمان حرية الملاحة الدولية.

وفي الشأن الإقليمي، قال إن “إسرائيل موجودة في لبنان لأن حزب الله يستهدفها بالصواريخ”، مضيفًا أن هناك مسارًا ثانيًا يتمثل في المفاوضات بين الحكومة اللبنانية و”إسرائيل”، معربًا عن أمل واشنطن في نجاحه.

وأكد أن الولايات المتحدة ستساعد الحكومة اللبنانية في بسط سيطرتها على كامل أراضيها من دون أي تدخل خارجي، مشيرًا إلى أن اللجنة الفنية ستعود إلى سويسرا في 29 من الشهر الجاري لاستئناف المحادثات مع إيران، وأن المحادثات الفنية تتعلق بالملف النووي والعقوبات.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img