spot_img
spot_img
الرئيسيةسياسةعون وماكرون يبحثان تثبيت التهدئة وخطوات ما بعد "اليونيفيل"

عون وماكرون يبحثان تثبيت التهدئة وخطوات ما بعد “اليونيفيل”

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

تلقى رئيس الجمهورية جوزاف عون اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جرى خلاله بحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة في ضوء نتائج المفاوضات الأميركية الإيرانية التي عقدت في سويسرا.

وتناول البحث أيضاً الوضع في الجنوب اللبناني بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار والخطوات اللاحقة المرتبطة به.

كما بحث الرئيسان نتائج قمة مجموعة الدول السبع التي انعقدت الأسبوع الماضي في مدينة إيفيان الفرنسية، حيث أعرب عون عن شكره للموقف الصادر عنها تجاه لبنان.

وتطرق عون وماكرون إلى مرحلة ما بعد انتهاء مهمة القوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل”، ولا سيما في ما يتعلق بالرغبة التي أبدتها دول أوروبية، ويؤيدها لبنان، بالإبقاء على قوات لها ضمن منطقة العمليات الدولية.

وأشار ماكرون إلى أنه سيجري اتصالات مع عدد من الدول لتحديد موقفها من هذه الخطوة، خصوصاً أن مهلة انسحاب “اليونيفيل” من لبنان تبدأ مع مطلع عام 2027، ما يستدعي إيجاد الإطار اللازم لأي مشاركة دولية لاحقة.

كما عرض الرئيسان للعلاقات اللبنانية السورية والتنسيق القائم بين البلدين، حيث نوّه عون بالمواقف التي أعلنها الرئيس السوري أحمد الشرع في حديثه التلفزيوني الأخير، والتي أكد فيها حرص بلاده على سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه، وأن سوريا لا تنوي التدخل عسكرياً في لبنان.

وأشار عون إلى أن أي دور سوري يجب أن يمر حصراً عبر الدولة اللبنانية وليس عبر أطراف أخرى، لافتاً إلى أن سوريا تريد تعزيز استقرار لبنان وتقوية مؤسساته الرسمية وليس الحلول مكانها.

واتفق الرئيسان عون وماكرون على إبقاء التواصل قائماً بينهما لمتابعة التطورات والاتصالات الجارية لتثبيت وقف إطلاق النار في لبنان وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها.

وشكر عون نظيره الفرنسي على الاهتمام الذي يبديه دائماً تجاه لبنان في مختلف المجالات.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img