spot_img
spot_img
الرئيسيةشريط الاحداثبقائي: لا توجد اي خطط لتفتيش المنشآت النووية

بقائي: لا توجد اي خطط لتفتيش المنشآت النووية

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، أن أي تفاهم يقوم على الاحترام المتبادل والالتزام بالواقع، محذراً من أن “أي خطاب متعالٍ من شأنه أن يقوّض مسار الاتفاق”.

وأوضحت أنه لا يوجد أي برنامج لزيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمنشآت النووية التي تعرضت لهجمات، كما نفت عقد أي لقاء مع مدير الوكالة في سويسرا، مؤكدة عدم وجود خطط حالياً لتفتيش تلك المنشآت التي تعرضت للقصف.

وفي ما يتعلق بالملف النووي والعقوبات، أشار إلى أن هذه الملفات لم تُبحث بشكل تفصيلي خلال مفاوضات سويسرا، بل جرى التطرق إليها بصورة عامة فقط، مؤكدة أن مذكرة التفاهم تنص على مناقشتها خلال 60 يوماً من توقيعها.

وأضاف أن آلية التعامل مع الأموال الإيرانية المجمدة المقرر الإفراج عنها ستحدد وفق مصالح طهران الوطنية، مشددة على أن هذه الأموال ليست امتيازات بل حقوق إيرانية.

وفي سياق اقتصادي، أعلن أنه تم بدء تنفيذ الإعفاءات الخاصة ببيع النفط منذ يوم أمس الاثنين.

وعن مسار المفاوضات، أوضح أنه بعد انتهاء الاجتماع الرباعي الأول في سويسرا يوم الأحد لم يتم تسجيل أي تواصل مباشر مع الجانب الأميركي، حيث جرى تبادل الرسائل عبر وسطاء فقط.

وفي الشق الإقليمي، وشدد على أن الالتزام بوقف الحرب في لبنان يُعد جزءاً أساسياً من التفاهمات السابقة ومذكرة التفاهم مع واشنطن، مؤكدة أن وقف الاعتداءات على لبنان يدخل ضمن هذه التفاهمات، وأنه يجب العمل على تحديد آليات تنفيذ وقف الحرب ومراقبته.

كما أشار إلى أن الآلية المتفق عليها تهدف أيضاً إلى مراقبة تنفيذ وقف الحرب على لبنان، لافتة إلى أن المعيار الأساسي في الاتفاق مع الولايات المتحدة هو “الالتزام مقابل الالتزام”، مع التعبير عن أملها في أن تفي واشنطن بتعهداتها، بما في ذلك إنهاء الحرب في مختلف الجبهات، ومن بينها لبنان.

وفي سياق متصل، ذكر أن رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف بحث خلال زيارته إلى مسقط التنسيق بين البلدين بشأن إدارة مضيق هرمز.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img