ذكرت وكالة “أ ف ب”، أن إيران أعلنت اختتام المحادثات الفنية في سويسرا في إطار المفاوضات مع الولايات المتحدة، وتشكيل مجموعات عمل بشأن الملف النووي والعقوبات.
وفي التفاصيل، أعلنت طهران وواشنطن في أعقاب مفاوضات سويسرا عن تشكيل 4 مجموعات عمل وإصدار ترخيص أميركي لبيع النفط الإيراني، والإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة.
وأكد نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، عقب اختتام جولة المحادثات الفنية الإيرانية الأمريكية في سويسرا، تشكيلَ أربع مجموعات عمل متخصصة تشمل ملفات رفع العقوبات والشؤون النووية وإعادة الإعمار والمراقبة والتنفيذ.
وأفادت قناة “برس تي في” الإيرانية أن الولايات المتحدة أصدرت ترخيصاً عاماً يجيز بيع النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، ونشرته على الموقع الرسمي لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية.
وكشف آبادي أنه “تمت الموافقة على آلية المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز وإنشاء وحدة لمنع النزاعات في لبنان، بمشاركة باكستان وقطر”، مشيراً إلى أن مجموعات العمل الأربع ستتولى ملفات: رفع العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ.
وعلى صعيد الملف المالي، أشار التقرير إلى أن اتفاق الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة البالغة 12 مليار دولار -على دفعتين، بواقع 6 مليارات لكل منهما- دخل المرحلة التشغيلية.














