يبدأ وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو, الثلاثاء، جولة تشمل 3 دول خليجية، في ظل المفاوضات الجارية مع إيران، وفق ما أفاد ناطق باسمه.
وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية تومي بيغوت أن الجولة هي الأولى لروبيو إلى المنطقة منذ اندلاع العدوان الأميركي – “الإسرائيلي” على إيران في 28 شباط/فبراير، وتشمل الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين، على أن تستمر حتى الخميس.
وقال بيغوت في بيان إن روبيو سيبحث خلال جولته “مذكرة التفاهم مع إيران، وجهود ضمان مرور كامل وحرّ عبر مضيق هرمز، وأهمية السلام والاستقرار في المنطقة”.
وأضاف أن روبيو سيعقد الخميس اجتماعاً مع دول مجلس التعاون الخليجي لبحث الأولويات المشتركة مع المنطقة.
وأشار إلى أن روبيو يتحمّل مسؤولية وصفها بـ”الصعبة”، تتمثّل في إعادة بناء الثقة مع الدول الخليجية التي استهدفتها إيران رداً على الضربات الأميركية–”الإسرائيلية”.
في السياق نفسه، يتوجه نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس إلى سويسرا يوم الأحد، سعياً للتوصل إلى اتفاق مع مسؤولين إيرانيين حول مذكرة تفاهم تمنح المفاوضين مهلة 60 يوماً للتوصل إلى اتفاق.














