أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، في حديث لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، تفاصيل النتائج التي أسفرت عنها جولة المحادثات التي عُقدت في سويسرا، مشيراً إلى أن البيان المشترك الصادر عن الوسطاء جرى إعداده بالتشاور والتنسيق مع كل من إيران والولايات المتحدة.
وأوضح أن من أبرز مخرجات الاجتماعات الاتفاق على تشكيل لجنة عليا تتولى مراقبة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، معتبراً أن هذه الخطوة تشكل أحد المحاور الرئيسية للبيان المشترك الذي صدر عقب انتهاء المحادثات.
وأضاف أن الأطراف اتفقت أيضاً على إنشاء آلية خاصة لمراقبة تنفيذ ما ورد في البند الأول من مذكرة التفاهم في لبنان، في إطار متابعة الالتزامات المتبادلة وضمان تطبيق ما تم الاتفاق عليه.
وأشار بقائي إلى أنه تم الاتفاق كذلك على تشكيل مجموعات عمل فنية تتولى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم استناداً إلى ما ورد في البند الثاني عشر منها، مؤكداً أن الوفود الفنية من الجانبين ستستأنف أعمالها اعتباراً من يوم غد لاستكمال البحث في الآليات التنفيذية والتفاصيل التقنية المرتبطة بالاتفاق.
وفي ما يتعلق بالملفات الاقتصادية، كشف بقائي أنه جرى خلال المحادثات بحث مجموعة من الإجراءات والتدابير المتعلقة ببيع النفط الإيراني وإصدار التراخيص الخاصة بصادرات النفط، إضافة إلى مناقشة ملف الأصول الإيرانية المجمدة وآليات التعامل معها.
وأكد أن المبدأ الأساسي الذي يحكم مسار التفاهمات يتمثل في “الالتزام مقابل الالتزام”، موضحاً أن أي خطوة تقدم عليها إيران يجب أن يقابلها تنفيذ مماثل من الطرف الآخر لتعهداته والتزاماته الواردة في مذكرة التفاهم.
ولفت إلى أن الوفد الإيراني غادر مقر المفاوضات في سويسرا متوجهاً إلى طهران بعد نحو 18 ساعة من الاجتماعات والمشاورات المكثفة التي شهدتها الجولة الأخيرة من المحادثات.
وأوضح المتحدث أن الانتقال إلى مرحلة المفاوضات الخاصة بالتوصل إلى اتفاق نهائي يبقى مشروطاً بتنفيذ عدد من البنود الأساسية الواردة في مذكرة التفاهم، وتحديداً البنود 1 و4 و5 و10 و11، معتبراً أن تنفيذ هذه الالتزامات يشكل شرطاً مسبقاً للانتقال إلى المرحلة التالية من العملية التفاوضية.
وفي ما يخص الاجتماع الرباعي الذي عُقد على هامش المحادثات، أشار إلى أن الوفدين الإيراني والأميركي عرضا خلاله موقفيهما بشأن الملف النووي، إلا أن هذا النقاش لم يندرج ضمن إطار المفاوضات المباشرة أو التفاوض التفصيلي بشأن الملف.
وأكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية عرضت مواقفها بصورة واضحة وصريحة خلال الاجتماع الرباعي، مشدداً على أن طهران متمسكة بمواقفها المعلنة وتسعى إلى تنفيذ أي تفاهمات على أساس الاحترام المتبادل والالتزام المتوازن من جميع الأطراف.














