انخفاض في أسعار الذهب

تتجه أنظار المهتمين بأسعار الذهب في تداولات البورصة العالمية، إلى صدور بيانات البطالة الأميركية، وقرار الفائدة الصادر عن بنك انجلترا.

وقررت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك الفيدرالي الأميركي، في بيانها الصادر بالأمس رفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس، وهو مستوى تاريخي لم يحدث منذ عام 1994.

انخفضت عقود الذهب الفورية في ساعات مبكرة اليوم بنسبة 0.32% إلى مستوى 1827.99 دولارا للأوقية (الأونصة)، مقابل ارتفاع عقود الذهب الآجلة تسليم شهر آب بنحو 0.61% لتسجل 1830.10 دولاراً للأوقية.

جاء هذا بعدما كانت تشير التوقعات لمقدار رفع يبلغ 50 نقطة أساس فقط.

وتسببت بيانات التضخم الصادرة الأسبوع الماضي، والتي جاءت أعلى من المتوقع، وسجلت أعلى مستوياتها في 42 عاماً، في دفع الفيدرالي الأميركي، إلى رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس بعدما كانت تشير التوقعات إلى رفع يبلغ 50 نقطة أساس، وذلك لتشديد السياسة بشكل أكبر بهدف السيطرة على ارتفاع الأسعار.

وأدى رفع سعر الفائدة أكثر من المتوقع إلى صعود مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسية، خلال تداولات اليوم ليصل إلى مستوى 105.27 نقطة، بنسبة ارتفاع بلغت 0.45%.

وتأثرت عقود الذهب الفورية بارتفاع مؤشر الدولار، الذي كان سببًا في إقبال المستثمرين على حيازتهم للدولار، الذي تزيد معه معدلات الفائدة وعوائد السندات الأميركية قصيرة الأجل، على حساب حيازة سبائك الذهب التي لا تدر عائداً.