هل تبلّغت إيران بالهجوم الإسرائيلي قبل حصوله؟

زعم موقع “واللا” العبري أنه تم إعلام إيران مسبقاً بالضربات الإسرائيلية على العاصمة طهران ومناطق أخرى، وسط سخرية واسعة في الإعلام الإسرائيلي من جدوى الضربة المحدودة.

وقال الموقع العبري إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي أرسلت رسائل عبر عدة دول إلى إيران الجمعة، قبل الهجوم الذي نفذته، طالبت فيها بوقف التصعيد، وعدم الرد على ضربها مواقع محدودة في إيران.

ونقل “واللا” عن ثلاثة مصادر أن الإيرانيين حصلوا على توضيح عام مسبقاً عن ما سيتم قصفه.

وقالت المصادر إن الرسالة الإسرائيلية سُلمت إلى الإيرانيي يومن الجمعة عبر عدة دول، قبل عدة ساعات من الهجوم، وأن “الإسرائيليين أوضحوا مسبقًا للإيرانيين بشكل عام ما الذي سيهاجمونه وما لن يهاجموه”.

ولفت الموقع إلى أن وزير الخارجية الهولندي كاسبر فيلدكامب، الذي شغل سابقاً منصب سفير هولندا لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي، كان من بين قنوات نقل الرسائل إلى إيران استعداداً للهجوم الإسرائيلي.

وكتب فيلدكامب على منصة “X” قبل ساعات قليلة من الهجوم الإسرائيلي: “تحدثت مع وزير الخارجية الإيراني حول الحرب والتوترات المتزايدة في المنطقة، ودعوته إلى ضبط النفس. ويجب على جميع الأطراف التحرك لمنع المزيد من التصعيد”.

من جهته، ذكر موقع “أكسيوس” الاميركي عن مصادر أن “اسرائيل أرسلت إلى إيران الجمعة قبل غاراتها الانتقامية تحذر فيها الإيرانيين من الرد”.

وأضاف الموقع الأميركي: “التحذير الإسرائيلي كان محاولة للحد من تبادل الهجمات المستمر بين إسرائيل وإيران ومنع تصعيد أوسع”.