أصغر مليارديرات العالم: 12 مليارديراً تحت سن الـ 30 في 2022!

رغم صغر سنهم، الا ان هذا لم يمنعهم من جني ثروات مالية كبيرة وصلت قيمتها إلى سبعة أرقام. حيث ضمّت قائمة “فوربس” لأصغر مليارديرات 2022، 12 شابًا دون سن الثلاثين، منهم 4 مليارديرات تركوا جامعة ستانفورد، واثنان من شركة توصيل الطعام وآخر من مجال العملات المشفرة.

يبلغ إجمالي ثروة هذه المجموعة المتميزة 25.8 مليار دولار وتمثل أقل من نصف في المائة من 2,668 ملياردير تم العثور عليها هذا العام من قبل “فوربس”.

وعلى قائمة “فوربس”، ظهر أربعة من المليارديرات الجدد بأعمار لم تتجاوز الـ 30 عامًا، جميعهم من العصاميين، الأغنى بينهم غاري وانغ، البالغ من العمر 28 عامًا، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لقسم التكنولوجيا في بورصة العملات المشفرة FTX التي يقع مقرها في جزر البهاما. كان شريكه المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة FTX، سام بانكمان فرايد، الذي أتم 30 عامًا في مارس/آذار، أغنى شخصًا في العشرينات من العمر العام الماضي، بقيمة قدرها 8.7 مليار دولار.

ينضم إلى وانغ الملياردير الشاب، رايان بريسلو، البالغ من العمر 27 عامًا، وتقدر ثروته بملياري دولار، والذي ترك جامعة ستانفورد لبناء شركة برمجيات الدفع السريعة Bolt، قبل أن يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي في وقت سابق من هذا العام.

كذلك أتى الزميلان اللذان تركا جامعة ستانفورد بيدرو فرانشيسكي وهنريكي دوبوغراس ضمن الوافدين الجدد، وقد قفز الاثنان إلى صفوف الملياردير عندما بلغت شركتهم الناشئة لبطاقات ائتمان الشركات Brex تقييمًا قدره 12.3 مليار دولار في كانون الثاني. تقدر ثروة المؤسسين من البرازيل، البالغين 25 و26 عامًا، على التوالي، بـ 1.5 مليار دولار لكل منهما.

إجمالاً، يوجد سبعة مليارديرات عصاميين تقل أعمارهم عن 30 عامًا في قائمة هذا العام، بعدد يفوق المليارديرات الخمسة الموجودين بالفعل في القائمة.

ويعود الفضل جزئيًا في الوصول إلى هذا الرقم إلى ستانلي تانغ وآندي فانغ، وكلاهما يبلغ من العمر 29 عامًا، اللذين أسسا تطبيق توصيل الطعام DoorDash في 2013 مع توني شو (الذي يبلغ الآن 37 عامًا). كانت حصة الاثنين تقدر بأكثر من ملياري دولار عندما تم طرح الشركة للاكتتاب العام في عام 2020، وبينما انخفض السهم منذ ذلك الحين، إلا أن ثروة ستانلي تانغ لا تزال تقدر بـ 1.2 مليار دولار، فيما لا تزال ثروة آندي فانغ تقدر بـ 1.1 مليار دولار.

كذلك، تراجعت ثروة أوستن راسل، الذي أصبح أصغر ملياردير عصامي في العالم عندما أعلنت شركة استشعار السيارات الخاصة به Luminar Technologies إدراجها العام في كانون الأول 2020. يبلغ راسل الآن 27 عامًا، وانخفض صافي ثروته بمقدار الثلث، إلى 1.6 مليار دولار.

حصل كيفن ديفيد ليمان البالغ من العمر 19 عامًا على لقب أصغر ملياردير في العالم للعام الثاني على التوالي، وتقدر ثروته بـ 2.4 مليار دولار. ورث المراهق الوحيد في القائمة حصة 50% في سلسلة الصيدليات الألمانية dm-drogerie markt من والده، الذي كان مستثمرًا مبكرًا في هذا المجال، إلا أن أي منهما لا يشارك في عمليات الشركة اليومية.

يعود الفضل في ثروة أربعة آخرين دون سن الثلاثين إلى والديهم: وهم غوستاف ماغنار ويتزو، 28 عامًا، وريث إحدى أكبر عمليات زراعة السلمون في العالم، ووانغ زيلونغ، 25 سنة، الذي ورث حصصاً في شركتين من شركات الكيماويات الصينية؛ والأختان النرويجيتان ألكسندرا وكاثرينا أندرسن، اللتان تبلغان من العمر 25 و26 عامًا على التوالي.

لقد كان عامًا مليئًا بالأحداث بالنسبة لهذه النخبة الصغيرة. ففي حين أن عدد المليارديرات الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا أكثر من 2021، فإن هذه المجموعة تبلغ قيمتها مجتمعة 3.7 مليار دولار، وهو أقل من مجموعة العام الماضي، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى أسواق الأسهم المتقلبة وتجاوز سام بانكمان فرايد لعتبة الـ 30 عامًا.

فيما يلي الأعضاء الـ 12 في قائمة أصغر مليارديرات العالم المليارديرات تحت سن 30 في العالم لعام 2022، من الأكبر سنًا إلى الأصغر.

12- آندي فانغ
العمر: 29 عامًا

الثروة: 1.1 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة DoorDash

الموطن: الولايات المتحدة

11- ستانلي تانغ
العمر: 29 عامًا

الثروة: 1.2 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة DoorDash

الموطن: الولايات المتحدة

10- جوستاف ماغنار ويتزو
العمر: 28

الثروة: 4.5 مليار دولار

مصدر الثروة: مزرعة أسماك

الموطن: النرويج

9- غاري وانغ
العمر: 28

الثروة: 5.9 مليار دولار

مصدر الثروة: العملة المشفرة

الموطن: الولايات المتحدة

8-ريان بريسلو
العمر: 27

صافي الثروة: مليارا دولار

مصدر الثروة: التجارة الإلكترونية

الموطن: الولايات المتحدة

7-أوستن راسل
العمر: 27

الثروة: 1.6 مليار دولار

مصدر الثروة: تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة

الموطن: الولايات المتحدة

6- كاثرينا أندرسن
العمر: 26

الثروة: 1.3 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة استثمار

الموطن: النرويج

5- هنريك دوبوجراس
العمر: 26

الثروة: 1.5 مليار دولار

مصدر الثروة: التكنولوجيا المالية

الموطن: البرازيل

4- وانغ زيلونغ

العمر: 25

الثروة: 1.5 مليار دولار

مصدر الثروة: إنتاج الأصباغ

الموطن: الصين

3- بيدرو فرانشيسكي
العمر: 25

الثروة: 1.5 مليار دولار

مصدر الثروة: التكنولوجيا المالية

الموطن: البرازيل

2- ألكسندرا أندرسون
العمر: 25

الثروة: 1.3 مليار دولار

مصدر الثروة: شركة استثمار

الموطن: النرويج

1- كيفن ديفيد ليمان
العمر: 19

الثروة: 2.4 مليار دولار

مصدر الثروة: الصيدليات

الموطن: ألمانيا