من هو السيد هاشم صفي الدين؟

السيد هاشم صفي الدين هو رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله”، ويعتبر أنه “الرجل القوي” في الحزب، وهو ابن خالة الأمين العام لـ”حزب الله” الشهيد السيد حسن نصر الله، وتجمعه علاقة مصاهرة مع القائد السابق لـ “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الإيراني الشهيد قاسم سليماني حيث تزوج نجله رضا من زينب قاسم سليماني سنة 2020.
ولد صفي الدين عام 1964 في بلدة دير قانون النهر في منطقة صور جنوبي لبنان، وتلقى تعليمه في النجف وقُم، مثل السيد حسن نصر الله، وكان من بين مؤسسي “حزب الله” في عام 1982.
عام 1994 طُلب منه العودة إلى لبنان بعد دراسته في الخارج ليتولى منصب رئيس المجلس التنفيذي لـ”حزب الله” خلفاً لنصر الله، بعد عامين من انتخاب نصر الله أميناً عاماً للحزب، في أعقاب اغتيال الأمين العام الشهيد عباس الموسوي على يد جيش العدو الإسرائيلي.
ويعتبر صفي الدين مقربًا من الإيرانيين و”الحرس الثوري”.
وقد أُسندت لصفي الدين مهام الإشراف على الأنشطة السياسية والاجتماعية والثقافية والتعليمية لـ”حزب الله”، ويعد أحد الأعضاء السبعة المنتخبين في مجلس الشورى الحاكم لـ”حزب الله”. وقد أدرجت الولايات المتحدة والسعودية والبحرين والإمارات، صفي الدين على قائمة الإرهاب في مايو/ أيار عام 2017.
وكان قد برز اسم صفي الدين على الساحة السياسية اللبنانية، بعد فترة طويلة من أداء دوره في الظل.
ويُعرف عن صفي الدين انخراطه في شؤون “حزب الله” العسكرية. ويعتقد البعض أنه يؤدي دوراً مهماً في إدارة الجناح الأمني لـ”حزب الله”.