جعجع عن تعميم تسجيل الطلاب السوريين: “تجاوز للسيادة اللبنانية”!

إستنكر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، التعميم الصادر عن المديرة العامة بالوكالة للتعليم المهني والتقني، والذي يحمل الرقم 2024/25.

و يتيح هذا التعميم للطلاب السوريين، بما في ذلك أولئك الذين لا يحملون بطاقة إقامة قانونية أو بطاقة تعريف صادرة عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التسجيل في المعاهد والمدارس الرسمية والخاصة للعام الدراسي 2025/2024.

واعتبر جعجع أن هذا التعميم يتعارض مع القوانين اللبنانية، ويخالف الاتفاقية المبرمة بين لبنان والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عام 2003.

وأكد أن التعميم يشجع السوريين المتواجدين في لبنان بشكل غير قانوني على البقاء، ويُشجع السوريين في وطنهم على إرسال أبنائهم للتسجيل في المدارس اللبنانية، مما يشكل ضغطاً إضافياً على الوطن وعلى المكلف اللبناني.

وأشار جعجع إلى أن هذا الإجراء يهدد الحدود اللبنانية ويضر بالسيادة اللبنانية.

واعتبر أن التصرفات غير الدستورية، مثل تشكيل تنظيمات مسلحة غير شرعية، ومصادرة قرار الحرب والسلم، ومخالفة نصوص الدستور في انتخاب رئيس الجمهورية، تسعى إلى تقويض الدولة اللبنانية.

ودعا جعجع رئيس الحكومة ووزير التربية للتدخل الفوري لإلغاء التعميم واتخاذ التدابير اللازمة بحق المسؤولين عنه، مشدداً على ضرورة معالجة القضايا الأخرى ذات الصلة، بدءًا من موضوع رئاسة الجمهورية بما يتماشى مع الدستور اللبناني.