محكمة برازيليّة تمنع تسمية المولود باسم فرعون مصري!

واجه الزوجان البرازيليان، دانيلو بريمولا وكاتارينا بريمولا من بيلو هوريزونتي، تحدياً قانونياً عندما منعتهم محكمة العدل في ولاية ميناس غيرايس من تسجيل اسم مولودهما الجديد، “Piyé”، الذي اختاروه تكريماً لأحد الفراعنة السود في مصر القديمة.

واعتبرت السلطات القضائية أن الاسم قد يعرض الطفل للتنمر، إذ يشبه نطق الاسم كلمة برتغالية تعني “خطوة رقص الباليه”، على الرغم من أن الكتابة باللغة البرتغالية تختلف، حيث يُكتب “Piié”.

ورغم ذلك، قررت المحكمة في نهاية المطاف السماح باستخدام الاسم بعد مراجعة القرار يوم الجمعة الماضية، وفقاً لتقرير نشره موقع دايلي ميل.

واختار الزوجان اسم “Piyé” تخليداً للملك الكوشي الذي أسس الأسرة الخامسة والعشرين في مصر وكان أول فرعون أسود.

وكانت هذه التسمية نتيجة لبحث قاما به بعد استماعهما لأغنية تتحدث عن الفرعون خلال عملهما على تصميم رقصات في مدرسة Acadêmicos de Venda Nova Samba.

دانيلو بريمولا أكد أن اختيار الاسم يعكس أهمية الحفاظ على الروابط مع الأصول الأفريقية، قائلاً: “استعادة الأسماء الأفريقية هي وسيلة قوية لإعطاء رواية جديدة لتاريخ السود. لدينا الحق في تعليم أطفالنا بهذه القوة وهذه الثقافة.”

رغم أن المحكمة أيدت في البداية قرار مكتب التسجيل الذي حظر التسمية بحجة أنها قد تعرض الطفل للسخرية، إلا أن دانيلو بريمولا اعتبر أن مكافحة التنمر لا تتم من خلال الحظر، بل من خلال التعليم والتوعية.

وأضاف أن التأخير في تسجيل الاسم أثر على حصول الطفل على اللقاحات والفحوصات الطبية الضرورية.