لا جديد في الملف الرئاسي

بدأ الملف الرئاسي يعود إلى حجمه الطبيعي بعد حالة التضخم التي أصابته مواكبة للقاء الرياض، وما تلاه من حديث عن تحرّك جديد بدفع سعودي، إذ اكّد مصدر سياسي بارز مواكب للاجتماعات وكواليسها لصحيفة “الجمهورية”، أنّ لا جديد ولن يكون هناك جديد في الملف الرئاسي، حتى بعد اجتماع اللجنة الخماسية المقرّر السبت المقبل. فالمؤشرات المخترقة للانسداد في الملف اضمحلت إلى الحدود الدنيا، وعادت الأنظار جنوباً، حيث ارتفع منسوب القلق مع تصاعد وتيرة العمليات وتوسعها.

ورأى المصدر السياسي، أنّ “هناك عدم ارتياح داخلي إلى الوضع العام، ليس بسبب هذه التطورات فحسب، وإن كانت مهمّة على مقياس المواجهة، وإنما بسبب عدم الوضوح في القرار الاسرائيلي الذي يمكن في أي لحظة ان يُتخذ”.

وقال المصدر: “مهما اشتدّت العمليات، مؤشراتها غير ذي قيمة في موضوع قرار العدوان الشامل. فهناك مخاطر أخرى وكبرى تتعلق بغزة والضفة تشكّل العامل الأساس في مثل هذا القرار، وقد أصبحت مقاربات الربح والخسارة متفاوتة بين الأطراف، وبالتالي يمكن ان يحدث امر ما كبير لإعادة التوازن في هذه الحرب او لقلبها”.

ونفى المصدر ان يكون هناك مقترح جديد أميركي يجري تسويقه لوقف الحرب على جبهة الجنوب “فالأميركي اصبح مقتنعاً اكثر من اي وقت مضى ومعه الفرنسي والبريطاني، بأنّ الحل يبدأ من غزة وينسحب على الجبهات”.

ولم يحجب تعطيل “العسكر المتقاعد” انعقاد جلسة مجلس الوزراء المزدوجة في السراي الحكومي أمس، مطالباً بتصحيح رواتبه التقاعدية أسوة برواتب بقية موظفي القطاع العام، الاهتمام بحراك المجموعة الخماسية العربية ـ الدولية المتجدّد، ومبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري المتجددة في شأن الاستحقاق الرئاسي، وذلك في ضوء اجتماعات الرياض الأخيرة بين الجانبين الفرنسي والسعودي، وانتظار عودة السفير السعودي وليد البخاري هذا الأسبوع للقاء بقية نظرائه في الخماسية، تحضيراً لخطوات جديدة علًها تدفع الأفرقاء اللبنانيين قدماً إلى إنجاز الاستحقاق الرئاسي قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في 5 تشرين الثاني المقبل.

ولكن كل المؤشرات تدل إلى احتمال فشل هذا الحراك كسابقه، لأنّ بعض القوى السياسية والكتل النيابية المعنية ما زالت غارقة في السلبية، خصوصاً بعدما بدأت تعيش رهانات على التطورات الخارجية  ما أفقدها حرّية القرار والاختيار في الشأن الرئاسي، وجعلها في موقع المستسلم للإرادات الخارجية التي يبدو أنّها ما زالت تدير ظهرها للبنان إلّا من زاوية حرب غزة وما ترافقها من مواجهات بين المقاومة وإسرائيل على الجبهة الجنوبية بالتزامن مع استمرار التهديد الإسرائيلي بشن حرب شاملة على لبنان.